الأربعاء , 28 سبتمبر 2022 - 8:07 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى
أخبار عاجلة
In this photo taken from video provided by the Russian Defense Ministry Press Service on Saturday, Jan. 29, 2022, AaRussian soldier walks demining the site during drills, Russia. (Russian Defense Ministry Press Service via AP)

أهداف الغزو الروسي لأوكرانيا يكشفها ؛ الخبير العسكري اللواء / سمير راغب…

مصر القاهرة – وكالات : عمرو عبدالرحمن

بعد بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، الخميس، كشف خبير عسكري عن أهم أهداف موسكو من تحركاتها التي حذر منها الغرب على مدار الأسابيع الماضية.

 

قال الخبير العسكري سمير راغب رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، إن الغزو الروسي لأوكرانيا كان متوقعا، وإن الهجمات التي تشنها موسكو حاليا “محاولة لتحييد قوات الدفاع الجوي والقوات الجوية الأوكرانية وعناصر القيادة والسيطرة والتحكم ومراكز القيادة”.

 

وأضاف راغب في تصريحات هامة لموقع “سكاي نيوز عربية”، أنه بعد تحقيق هذه الأهداف “سيكون هناك غزو بري من القطاعات الشرقي والجنوبي والجنوب الشرقي لأوكرانيا، من جبهات دونباس والقرم والحدود البيلاروسية الأوكرانية”.

 

موضحا أن “المقاومة الأوكرانية ستعمل على إعاقة تقدم القوات الروسية”.

 

وأشار إلى أن القوات الروسية ستتعزز وجودها في دونباس وكذلك في شبه جزيرة القرم، ولاحقا سيتم ربط المنطقتين معا، ثم “تمد موسكو سيطرتها حتى القوس الجنوبي بالسيطرة على مدينة أوديسا”.

 

واستبعد الخبير العسكري نية روسيا السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف، مؤكدا أن “الهدف مما يجري إفقادها السيطرة على قواتها المسلحة، حتى لا تتعرض روسيا لهجمات مضادة”.

 

وحول موقف حلف شمال الأطلسي (ناتو)، يرى راغب أنه لن يتدخل في هذه الحرب، وأن دوره سيكون سياسيا، كما سيعمل على تعزيز تواجده في دول شرق أوروبا، بولندا ورومانيا ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا، مع الاكتفاء بتقديم مساعدات عسكرية ودعم سياسي لكييف.

 

أهمية إقليم دونباس

 

إقليم حوض دونيتسك ((بالأوكرانية: Донецький басейн)‏، ((بالروسية: Донецкий бассейн)‏، المعروف بـدونباس ((بالأوكرانية: Донбас)‏، (بالروسية: Донбасс)‏ شرق أوكرانيا، يرجع أصل اسمها لنهر (الدون Дон) المتصل بحوض دونباس.

يضم جمهوريتي “دونيتسك” و”لوهانسك”، حديثتي الاستقلال منذ أيام بدعم روسي.

تم انتزاعه من الأراضي الروسية وضمه لأوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، عام 1991، وتقاسم أقاليمه كغنائم حرب، لتتحول إلي دويلات جديدة، تحول أغلبها لمعسكر حلف الناتو!

 

بدء الحرب

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أعلن عن “عملية عسكرية” في أوكرانيا، لحماية إقليم دونبا، قائلا إن روسيا لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا.

 

ونفت وزارة الدفاع الروسية في بيان، سقوط طائرات روسية أو تدمير مركبات مدرعة في أوكرانيا.

 

وأوضح البيان أن “القوات المسلحة الروسية لا تضرب المدن الأوكرانية ولا خطر على المدنيين”.

 

وأكد الجيش الروسي أنه دمّر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية “خارج الخدمة”.

 

وأشارت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن وزارة الدفاع الروسية إلى أن “البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارجة عن الخدمة، وقد دمّرت أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية”.

 

الموقف في أوكرانيا

 

أكد جهاز حرس الحدود الأوكراني في بيان يوم الخميس، دخول قوات روسية منطقة كييف من بيلاروسيا، لتنفيذ هجوم بصواريخ “غراد” على أهداف عسكرية.

 

ورصد تحليق مروحيات مجهولة الهوية ضمن مجموعات على علو منخفض في ضاحية كييف، العاصمة الأوكرانية، وفق “فرانس برس”.

 

وأفادت أجهزة الطوارئ في أوكرانيا، بتحطم طائرة عسكرية قرب كييف على متنها 14 شخصا.

 

واتفق أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تعزيز قوات الحلف البرية والبحرية والجوية على جانبه الشرقي بالقرب من أوكرانيا وروسيا، بينما أكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما أنها ضرورية.

 

وشوهد دخان أسود يتصاعد فوق مقر المخابرات التابعة لوزارة الدفاع في وسط كييف.

 

وذكرت القيادة الأوكرانية أن بعض مراكز قيادة الجيش تعرض لضربات صاروخية روسية مع شن موسكو عملية عسكرية على البلاد.

 

وتعرض سفينتا شحن لضربة صاروخية أوكرانية في بحر آزوف مما تسبب في سقوط ضحايا، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

 

وطالبت بولندا حلف “الناتو”، يوم الخميس، بتفعيل المادة 4 التي تدعو إلى إجراء مشاورات طارئة في حالة تهديد إحدى الدول الأعضاء بعدما شنت روسيا هجوما على أوكرانيا.

 

وقال بيوتر مولر الناطق باسم الحكومة البولندية، إن سفير بولندا في بروكسل حيث مقر الناتو “قدم طلبا في هذا الشأن إلى الأمين العام للحلف مع مجموعة من الحلفاء”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

 

حفظ الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *