السبت , 10 ديسمبر 2022 - 4:27 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أنباء عن سرقة تمثال أثرى بحديقة أنطونيادس بالإسكندرية.. ومسئولون ينفون

تداول عدد من نشطاء صفحات التواصل الاجتماعى “فيس بوك” أنباء عن سرقة أحد التماثيل الأثرية من حديقة أنطونيادس بحى شرق الإسكندرية، ونشروا صورة له وهو تمثال مجسم بالحجم الطبيعى، يعود إلى العصر الرومانى.

 من جانبه، أكد اللواء وحيد رضوان، رئيس حى شرق، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن الحى لم يبلغ بأى حادث سرقة داخل الحديقة التى تقع بمحيطه، وأشار إلى أن الإشراف على الحديقة يقع تحت إدارة وزارة الزراعة بصفتها تحتوى على مجموعة من الأشجار النادرة.

 والسياق ذاته، قال الدكتور مصطفى بخشوان وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن إدارة حدائق انطونيادس تقع تحت سيطرة معهد بحوث البساتين بالقاهرة، وأن مديرية الزراعة ليست لها أى سلطة عليها، وأن المديرية حاولت تطوير الحدائق بعد إهمالها، إلا أنه تم الاصطدام بالتبعيات الإدارية وتوقفت عمليات التطوير، وحول إشاعة سرقة التمثال أكد أنه لم يصل أى بلاغ إلى الوزارة بشأن هذا.

 وأوضح مصطفى رشدى، مدير إدارة أثار الإسكندرية والساحل الشمالى، أن الإدارة لم يصل إليها أى بلاغ بحادث سرقة لتمثال أنطونيادس، وأن إدارة التماثيل بالحديقة أو الميادين العامة تقع تحت إدارة الجهة المسئولة مباشرة عقب تسليم تلك القطع إليها.

 يذكر أن الإسكندرية شهدت واقعة مماثلة العام الماضى، وأثيرت إشاعة حول سرقة تمثال “كاتمة الأسرار” بميدان الخرطوم بالأزاريطة، وتبين أنه تمثال منسوخ وتحطم بفعل العوامل الجوية نظرا لهشاشة المادة المصنوع منها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *