الأربعاء , 19 سبتمبر 2018 - 10:06 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

5 سياحة : مدينة الرمال في الغردقة

بقلم / نجلاء المنير

في مدينة #الغردقه السياحيه الرائعه يوجد متحف «مدينة الرمال» التي ساهم في أقامتها 42 نحاتًا عالميًّا من أكثر من 17 دولة مختلفة، منها روسيا وألمانيا وأميركا، مستخدمين نحو 12 ألف طن مكعب من الرمال و15 ألف طن مكعب من المياه، واستغرق العمل فيه ما يقرب من سبعة أشهر وتم افتتاحه في يناير 2014، ليعد المتحف الأول و الوحيد من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط المفتوح علي مدار العام .. وهو الخامس علي مستوي العالم ويوجد مثله في امريكا و اليابان ..

متحف «مدينة الرمال» يضاهي في جماله و ندرته و عبقرية فكرته اكبر متاحف الآثار المعروفة بتاريخها العريق، ويحتوي على تماثيل رملية دقيقه لشخصيات تاريخية و اسطورية ،
حيث تأتي للسائح الذي يزور مصر بحضارات العالم كله في مكان واحد، لتشكل له مزيجا من الحضارات والثقافات المتنوعة،
فبها أيقونات تمثل الصراع الأزلي بين الخير والشر، مثلا الأسطورة الهندية المعبودة في الهند جانيش ، والأسطورة الإغريقية (لافوكافيرتيا) التي لها علاقة باكتشاف مقدار الصدق والكذب،


وأيضا هناك التمثال الأسطوري (بوسيدون) وهو ملك البحار الروسي».
كما يوجد بها تماثيل لشخصيات تاريخية مثل نابليون بونابرت، وإيزيس، وكليوباترا، والإسكندر الأكبر، وابو الهول و اخناتون

كما يوجد بها تماثيل لشخصيات هوليوود  معشوقة الأطفال والشباب مثل «باتمان»، و«كينغ كونغ»، و«سبايدرمان»،

تم بناء التماثيل من نوعين من الرمال هما (الرمال الصفراء، والرمال البيضاء)، الموجودة بصحراء مصر، والتي تتميز بالنسبة القليلة من الأملاح التي تساعد علي تماسك التماثيل»
تمت عملية تشييد التماثيل عن طريق صناديق خشبية تملأ بالرمال ويتم ضغطها بآلات، بعدها يتم فك الصناديق ثم ينحت التمثال، وتوضع مادة لاصقة لتثبيت ذلك التمثال».

وتتأثر التماثيل بعوامل التعرية بمرور السنين،
لذلك يتم عمل صيانة وترميم مستمر له، وفي حالات الأمطار تتم تغطية التماثيل بالبلاستيك للحفاظ عليها. كما أنه من المفترض أن يتم خلال بضع سنوات هدم المتحف وبناء تماثيل جديدة بأشكال جديدة.

#مصر_حلوة
#مصر_جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *