الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017 - 9:20 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أهم 10 أفلام لـ شادية فى سينما الحب والكوميديا والدموع

كما تقول موسوعة “السينما” فإن الأرشيف الفنى للنجمة الكبيرة شادية يضم 118 عملاً متنوعًا، منهم مسرحية واحدة “ريا وسكينة”، و33 مسلسلات إذاعية هى “سنة أولى حب”، و”صابرين”، و”جفت الدموع”، وكل ما تبقى من العدد 118 كان من نصيب السينما، التى برعت بها ومنحتها عمرها وحياتها وأيامها، وفى السينما أشكال كثيرة قدمتها النجمة المحبوبة هى العاشقة والخائنة والمتمردة والطيبة واليتيمة والمسكينة والأم والعجوز والعربيدة والفتاة والمرأة، وفى تقرير سريع يرصد “اليوم السابع”، أهم 10 أفلام سينمائية فى تاريخ النجمة الكبيرة، التى يحفل أرشيفها السينمائى تحديدًا بكثير من الروائع.

المراة المجهولةالمراة المجهولة

1 “المرأة المجهولة”.. وموهبة فريدة

يوم 7 ديسمبر 1959 عرض فيلم “المرأة المجهولة” لأول مرة فى السينمات، كانت صورة شادية تتصدر الأفيش بوجه عجوز وآخر شاب، فى إشارة للمنعطفات الدرامية التى تتضمنها أحداث الفيلم.. فى ذلك الوقت كان لا حديث يعلو فوق نجاح فيلم “دعاء الكروان” لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والمخرج بركات، لكن نجحت شادية بموهبتها المتفردة والتى أظهرتها بالعمل السينمائى، فى تحويل بوصلة النجاح اليها، ونالت شادية نفس النجاح الذى حصدته فاتن حمامة، وخرج الجمهور يتحدث عن مشاعرها وموهبتها وعاطفتها وهى تشدو برائعة “سيد الحبايب يا ضنايا أنت”.. قبل هذا الفيلم الذى مثل نقطة تحول فى حياة شادية الفنية، كانت النجمة تقدم تجارب خفيفة ناجحة مع اسماعيل يس (الستات مايعرفوش يكدبوا، الظلم حرام، اللص الشريف، مغامرات اسماعيل يس) وغيرها، وأيضًا الرومانسية مع عماد حمدى بطل فيلمها “المرأة المجهولة”، لكن نجح المخرج محمود ذو الفقار فى تحويل شادية من الكوميديانة لـ التراجيديانة.

ارحم حبىارحم حبى

2 “ارحم حبى”.. التمرد الحلو والإغراء الناعم

فى نفس العام 1959 تقدم شادية رائعتها “ارحم حبى” مع عماد حمدى بطل المرحلة، ومريم فخر الدين، للمخرج الكبير هنرى بركات، ولعبت شادية فى الفيلم شخصية “نوال” شقيقة مريم فخر الدين الصغرى، واتسمت الشخصية بالدلع والتمرد “الحلو” والإغراء الناعم، يقع عماد حمدى فى غرامها، أو تنجح هى فى إيقاعه بغرامها وتتزوجه حتى لا تفوز به شقيقتها الكبرى، وإن كانت الشخصية بها قدر من الخبث والتمرد فى بداية الأحداث فهى تتحول مع المفارقات الدرامية لخائنة، ونجحت شادية فى تجسيد كل الأداءات العاطفية والانقلابية، حتى عندما غنت رائعتها “ان راح منك يا عين” فى الفيلم كانت تمثل بعينيها مع كل جملة موسيقية.

ليلة من عمرىليلة من عمرى

3 “ليلة من عمرى”.. بساطة الموهبة وعبقريتها

فى عام 1954 عرض للنجمة شادية 10 أفلام سينمائية، من بينها الفيلم الرومانسى “ليلة من عمرى” للمخرج عاطف سالم، عن قصة نيروز عبد الملك، وسيناريو وحوار السيد بدير الذى شارك فى دور كوميدى بالفيلم،.. على تتر العمل اسم شادية يسبق عماد حمدى نجم النجوم وقتها، أحداث الفيلم بسيطة ومعقدة، خفيفة وصعبة، لكن شادية برعت فى الامساك بروح وتفاصيل الشخصية فى كل مشهد، وظهر هذا مع التحولات الدرامية التى شدها العمل بعد زواجها السرى من عماد حمدى، واكتشاف والدها عبد الوارث عسر ما اعتبره فضيحة، ورحل بها بعيدا، قبل أن تعود مرة أخرى للبحث عن حبيبها وزوجها وفقدانها لطفلها.. الفيلم وثيقة مهمة تبرهن على قوة موهبة شادية، خصوصا فى مشاعر الأمومة التى فاقت كل ممثلات جيلها فى أدائها.

معبودة الجماهيرمعبودة الجماهير

4 “معبودة الجماهير”.. مع العندليب ذاك أفضل جدًا

لا أحد ينسى شخصية “سهير” فى الفيلم الخالد “معبودة الجماهير” عن قصة للكاتب الكبير مصطفى أمين، والمخرج حلمى رفلة، والنجمة شادية الأكثر وقوفا أمام العندليب فى أفلامه، كانت هى تحبه وهو يحبها ويحترمها هى وفاتن حمامة ونادية لطفى.. الفيلم يحفظه الجمهور ويحفظ أغانيه التى كتبها ووضع موسيقاها أكبر رموز هذا العصر كامل الشناوى، عبد الوهاب، محمد الموجى، مرسى جميل عزيز، كمال الطويل، وتألقت شادية طوال أحداث العمل بموهبة وحضور كبير، حتى حازت على لقب “معبودة الجماهير” وهى فعلا ذلك.

فؤادةفؤادة

5 “شىء من الخوف”.. فؤادة

من أشهر شخصيات التى قدمتها النجمة شادية فى أفلامها “فؤادة” من فيلم “شىء من الخوف” للكاتب ثروت أباظة، وإخراج حسين كمال، ومع أن الجو العام للفيلم لا أحبه، إلا أنه يعد من الروائع الخالدة التى قدمتها شادية، وصار اسمها فى الفيلم مرادفا لاسم مصر، وباتت جملة “جواز فؤادة من عتريس باطل” لها مدلول سياسى كبير، واحتل الفيلم المركز رقم 19 فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية.

زقاق المدقزقاق المدق

6 “زقاق المدق”.. تمرد حميدة الذى نحبه

برعت شادية فى تجسيد شخصيات أديبنا الكبير نجيب محفوظ فى كل الروايات التى قدمتها من تأليفه، ورغم الإشادات بدورها فى فيلم “اللص والكلاب” وأهميته، إلا أن شخصية “حميدة” فى فيلم “زقاق المدق”، للمخرج حسن الإمام من أهم الأدوار التى لعبتها الفنانة الكبيرة، الشخصية بكل تحولاتها وتطلعاتها وأحلامها علامة مميزة، وأحب الجمهور “حميدة” بجرأتها وطموحاتها، حتى إن الفيلم عند عرضه الأول طُرح فى الأسواق باسم “حميدة” متصدرة شادية الأفيش وليس اسم الرواية.

الطريقالطريق

7 الطريق.. إبداع آخر مع نجيب محفوظ

بعد نجاح “زقاق المدق” قدمت شادية مع المخرج حسام الدين مصطفى رائعة أخرى لنجيب محفوظ “الطريق” مع رشدى أباظة، لتتمرد على شخصياتها السابقة، من خلال دور “كريمة” المرأة التى تقيم علاقة غير شرعية مع أحد نزلاء الفندق، رشدى أباظة وتحرضه على قتل زوجها، وتماهت شادية مع تركيبة شخصية “كريمة” بشكل يؤكد موهبتها التمثيلية.

الزوجة رقم 13الزوجة رقم 13

8 الزوجة 13.. الكوميديا على طريقة شادية ورشدى

كان الحظ مرافقا شادية فى كل الأدوار السينمائية التى قدمتها، فهى كما نجحت فى الأدوار الصعبة والتراجيديا، أبدعت أيضا فى الكوميدى، وعلى رأس أعمالها الكوميدية الناجحة فيلم “الزوجة 13” لمخرج الروائع العبقرى فطين عبد الوهاب، وتأليف أبو السعود الإبيارى، وما زال الفيلم يحقق نجاحا كبيرا الى الآن، ويلتف حوله الجمهور كلما عرض على شاشات التلفزيون.

نحن لا نزرع الشوكنحن لا نزرع الشوك

9 نحن لا نزرع الشوك.. والله يا زمن

فى ربيع عام 1970 قدمت شادية واحد من أهم أفلامها “نحن لا نزرع الشوك” للمخرج حسين كمال، عن قصة للكاتب الكبير يوسف السباعى، والفيلم من أكثر أفلام شادية نجاحا فى فترة السبعينيات، التى قدمت بها تجارب أخرى منها “الشك يا حبيبى” و”ذات الوجهين” و”الهارب”، ربما واقعية فيلم “نحن لا نزرع الشوك” من خلال دور “سيدة” الفتاة اليتيمة التى تذوق الأمرين، كان سببا فى نجاح الفيلم وقصته المحفوظة.

شباب امراةشباب امراة

10 شباب امرأة.. كيف تكون نجما بدور ثان

شادية ليست بطلة فيلم “شباب امرأة” للمخرج العبقرى صلاح أبو سيف، بطلا الفيلم الرئيسين تحية كاريوكا وشكرى سرحان، ومعهما عبد الوارث عسر، والمفارقة أن اسم النجمة شادية تصدر تتر الفيلم وتلاه تحية كاريوكا، فى إشارة لنجومية الفنانة.. الفيلم عُرض يناير 1956 وحقق نجاحا ساحقا، ورغم أن دور شادية فى العمل ليس محوريا، إلا أن لها بصمة مهمة فى الفيلم، لتعطى درسا كيف تصبح نجما.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *