الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017 - 9:13 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

لجنة النقل بالبرلمان تواجه الحكومة بمشاكل السكك الحديد الأحد المقبل

أعلن هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الموافقة المبدئية على اتفاقيتي الحكومة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولى بخصوص تطوير ترام الرمل بالإسكندرية بقيمة 100 مليون يورو، وأخرى بخصوص شراء 100 جرار للسكك الحديدية.

وأوصت اللجنة فى نهاية اجتماعها اليوم، بمخاطبة وزارة النقل لمعرفة آخر ما وصلت إليه أوضاع 81 جرارا تم شراؤها فى عهد وزير النقل الأسبق محمد منصور والمتوقفة بسبب الحاجة إلى شراء قطع غيار من شركة جنرال إليكتريك. 

وتساءلت اللجنة أيضًا عن خطة الوزارة لإجراء عمليات التطوير لورش الصيانة سيئة الحال، وأسباب عدم تفعيل المعايير الدولية لتطوير قطاع القطارات.

كما ضمت توصيات اللجنة ملحوظة النائبة ايفلين متى، حول إهمال مخازن السكة الحديد التى يوجد بها خردة وقضبان وقطع غيار غير مستهلكة وتمثل إهداراً للمال العام، علاوة عن ما أبداه رزق ضيف الله من ملاحظة حول وجود سعر فائدة متغير يحمل الدولة أعباء إضافية فى حال صرف أموال قرض الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأوصت اللجنة بضم ملحوظة النائب خالد بشر، حول غياب قاعدة البيانات لوزارة النقل ما يترتب عليه اتخاذه قرارات بدون قواعد علمية.

من جانبه، طالب هشام عبدالواحد، بضرورة أن يحظى موضوع تعيين مستشارين وفقًا لاتفاق الحكومة مع البنك الدولى لشراء 100 جرار، بمناقشة مسفيضة لما فيه من علامات استفهام وشكوك حول فتح باب للفساد، وتساءل عن آلية عمل الهيئة الان في الشحن والصيانة طالما نطالب باستحداث مستشارين.

من ناحيته، قال النائب رزق ضيف الله، إن يوم الأحد “لازم الحكومة تكون جاهزة ، ومش هنسمح يقولوا إدونا فرصة نحضر إجابات وكل اللي كان بيحصل في دور الانعقاد، وعشان كده لازم نبعت لهم ملاحظاتنا وتوصيات اللجنة عشان يجهزوا الرد الأسبوع القادم”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *