الإثنين , 18 ديسمبر 2017 - 1:29 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى
أخبار عاجلة

لتجنب العقم.. أستاذ جراحة أطفال يكشف السن المناسب لعملية الخصية المعلقة

اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، أو (Undescended testis) (أو الخصية المعلقة) عبارة عن خصية لم تنزل إلى المكان المعد لها فى داخل الكيس الجلدى خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.

وفى هذا السياق، كشف الدكتور سامح شحاتة، أستاذ جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية، أنه من % 2 إلى 5 % من إجمالى المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة فى إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معا.

وأشار “شحاتة” إلى أن الخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الأطفال الذكور، الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم أو قبل اكتمال 37 أسبوعا من الحمل، أما الخصية المعلقة فى الخصيتين معا فهى ظاهرة نادرة جدا.

وأوضح أستاذ جراحة الأطفال، أنه في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في إحدى خصيتيه، أو كلتيهما معاً، تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، أما إذا كان الطفل يعانى من حالة اختفاء الخصية، التى لا تنزل من تلقاء نفسها إلى المكان المعد لها, فيجب معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل الصفن.

وعن السن المناسب لإجراء عملية الخصية المعلقة، أوضح “استاذ طب الأطفال أنه يفضل إجراء عملية الخصية المعلقة بين ٦ شهور و ١٢ شهرا وذلك لتفادي حدوث ضرر بالخصية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *