الأربعاء , 18 أكتوبر 2017 - 6:46 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

بالصور.. “الآثار”: أوشكنا على الانتهاء من أول قاعة للعرض المتحفى بـ”الآتونى”

أوشكت شركة المقاولون العرب على الانتهاء من إعداد أول قاعة للعرض المتحفى بالمتحف الآتونى بمحافظة المنيا، الأمر الذى يأتى فى إطار حرص وزارة الآثار على الانتهاء من مشروع المتحف.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن أعمال إعداد القاعة شملت التشطيبات والدهانات الخاصة بالحوائط والأسقف ونوعية الأرضيات وأماكن فتحات التكييف والإضاءة، وأنه من المقرر أن يقوم المكتب الإستشارى المنوط بإعداد مشروع المتحف بمعاينة القاعة المعدة على الطبيعة وإبداء ملاحظاته عليها وإعطاء الرأى النهائى حتى يتم استكمال باقى قاعات المتحف على نفس النهج.

وأشارت إلهام صلاح الدين، إلى أن العمل بالمتحف يجرى على قدم وساق منذ أواخر العام الماضى، بناء على تعليمات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والذى أوصى بضرورة استكمال المشروعات المتوقفة بالوزارة وتذليل أية عقبات تحول دون الانتهاء منها.

أعمال تطوير متحف الاتونى (1)أعمال تطوير متحف الاتونى (1)

أعمال تطوير متحف الاتونى (2)أعمال تطوير متحف الاتونى (2)

تجدر الإشارة إلى أن المتحف الآتونى يتخذ الشكل الهرمى وتبلغ مساحته 25 فدان بطول 600 متر على كورنيش النيل. و يتكون المتحف من 16 قاعة للعرض المتحفى بحيث تحكى القاعة الرئيسية تاريخ مدينة المنيا عبر العصور المختلفة أما باقى القاعات فتحتوى على قطع أثرية تسرد تاريخ و فن الفترة الأتونية بالإضافة إلى مسرح وسينما وقاعة مؤتمرات تسع حوالى 800 فرد ومكتبة أثرية ومنطقة بازارات بها 19 بازار، و 5 بحيرات صناعية تطل على النيل، وعدد من الكافيتريات، بالإضافة إلى مبنى إدارى به مركز لتدريب العاملين وآخر لإحياء الصناعات والحرف التراثية.

أعمال تطوير متحف الاتونى (3)أعمال تطوير متحف الاتونى (3)

رئيس قطاع المتاحف يتابع أعمال التطويررئيس قطاع المتاحف يتابع أعمال التطوير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *