الخميس , 27 يوليو 2017 - 2:35 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

إجتماع أعضاء مؤسسة النيل للدراسات الأفريقية والاستراتيجية لإدراج رؤية متجددة لأهداف المؤسسة

تقرير / مروة السوري 

إجتمع أعضاء مؤسسة النيل للدراسات الأفريقية والاستراتيجية  أمس الخميس لمناقشة الأوضاع داخل المؤسسة ومن ثم وضع رؤية وأهداف موضحة يستطاع من خلالها ممارسة المهام التى يجب أن تقوم عليها المؤسسة خلال الفترة القادمة .

وقد بدأ الأستاذ محمد عز رئيس المؤسسة بالحديث عن بدء العمل على تشكيل المجلس الأفريقي للقيادات الشبابية  على غرار المجلس المصري للقيادات الشبابية  والتى تعد بمثابة مظلة تشمل الكيانات واللجان الأفريقية فى مصر ومن جميع الانحاء بالتعاون مع مؤسسة القادة ومقرها القاهرة .
يشكل من خلالها مجلس الأمناء ومجلس تنفيذى لتوسيع القاعدة ومن ثم أدخال أعضاء أفراقة مشكلين من 15 فرد وتبدأ من خلالها مؤسسة النيل بأنتخاب 7 أفراد ومؤسسة القادة تنتخب 8 أفراد بالتناوب والقيام ب54 أمانة بعدد الدول الأفريقية كذلك تأهيل إدارة التدريبات الإعلامية ويصب ذلك فى مجلس الأمناء .

ويعتمد البند الثانى على كيفية تعامل المؤسسة مع وزارة الشباب والرياضة ونقابة المهندسين وناقشها الدكتور عبد الله العقيد كذلك مناقشة تحويل محافظة أسوان عاصمة الثقافة والفنون وتتبنى الوزارة تلك المناقشات للوصول إلى نتائج قوية لتنشيط السياحة الافريقية فى مصر  والتحضير لمؤتمر ” الطريق إلى عاصمة الثقافة والفنون أسوان وهو نوع من التقاء الحضارة المصرية بالحضارة الافريقية .

كذلك تم المناقشة نقابة المهندسين بتلك المشروع للقيام بإدخال شركات مصرية تعمل بدورها على التقاء السفارات العربية بالسفارات الافريقية وتتابع نتائج التقاء تلك السفارات على عائد الشركات المصرية واقتراج القيام معرض المنتجات الهندسية أطلقوا عليه الطريق إلى التعاون مع الهندسة الافريقية

 

فيما أضافه أ/ سيد رشاد مدرس اللغة السواحيلية بمعهد البحوث الأفريقية بجامعة القاهرة بأنه يجب  أن  تعمل المؤسسة على أحداث تحدث عملية التبادل الثقافي بين كلا من الشباب المصرية والشباب التنزانية فى أطار إلقاء الضوء على كيفية تطوير العلاقات المصرية الأفريقية وتنشيط عملية الوفود المجتمعية والشعبية  بين الطرفين ويمكن تطبيقه على تبادل الوفود على الجامعات الافريقية والتعرف على نظام التعليم الافريقي والقيام ايضا بالتعرف على المعالم السياحية والأثرية  والاهتمام بإعداد القيادات الشابة فى السودان ودراسة كيفية إحداث التغيير وكيفية إدارته وقيادته لتغيير نظام دولة وعدم السير على وتيرة واحدة   .

 

فالخطة خلال 3 سنوات استقطاب  500 أفريقي من 10 دول  بواقع  50 أو 60 فرد  من كل دولة وأعطاءهم 9 دورات تدريبية لتأهيلهم للقيادات الشبابية الأفريقية .

 

يذكر أنه حضر إجتماع الأمس كل من: د. محمد عز الدين رئيس مجلس أمناء المؤسسة وبعضا من أعضاء مجلس الأمناء أمثال: د. عبدالله عقيد، د. منتصر العتمان، د. سيد رشاد. كما حضر الإجتماع بعضا من أعضاء المجلس التنفيذى أ.محمد حسن حسنى، أ.محمد شعبان، أ.عببر الأنصارى، أ.مروة السورى، أ.سعاد الشريف، أ.دبنا أبا زيد.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *