الأربعاء , 20 سبتمبر 2017 - 2:11 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أكاديمبة النيل تعلن عن موعد بدأ المقابلات الشخصية للإنضمام لأول وأكبر كورس لغة سواحيلية فى الوطن العربى.

متابعة / مروة السوري 

 

أعلنت أكاديمية النيل المنبثقة من مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والإستراتيجية فى إجتماع دار أمس الخميس لمجلس إدارة المؤسسة ان يوم السبت الموافق للثانى والعشرين من شهر يوليو الحالى هو موعد بدا المقابلات الشخصية للإنضمام لكورس اللغة السواحيلية والذى كانت قد اعلنت المؤسسة فى وقت سابق عن إنطلاقه فى الفترة الصيفية من العام الحالى.
ومن جانبه قال دكتور محمد عز الدين رئيس مجلس إدارة مؤسسة النيل أن اللغة السواحيلية لها اهمية كبرى بالنسبة لمصر وهناك العديد من الأسباب التى جعلت إدارة المؤسسة تسعى بقوة فى إدخالها ضمن اللغات التى يتم تدريسها بأكاديمية النيل التابعة للمؤسسة.
ومن ضمن هذه الأسباب: أنها اللغة الأشهر فى افريقيا وأوسعها إنتشارا فى شرق ووسط القارة السمراء، بالإضافة لكونها اللغة الام لكثير من دول حوض النيل التى ترتبط بمصر ارتباطا وثيقا جغرافيا وتاريخيا وحضاريا وثقافيا، وأهميتها الكبرى ايضا على المستوى العالمى لكونها احد أهم عشرة لغات فى العالم، حيث تحتل المرتبة السابعة ضمن اللغات المعتمدة رسميا من قبل منظمة الأمم الامم المتحدة، واول اللغات الإفريقية المعتمدة رسميا فى الإتحاد الإفريقى، علاوة على تدريسها فى الكثير من اشهر الجامعات العالمية، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تدرس في أكثر من خمس وثلاثين جامعة. وتدرس فى بريطانيا , وألمانيا , واليابان , والصين، وإيطاليا , وجامعة الأندرمان الإسلامية في السودان. وجامعة أفريقيا العالمية فى جنوب السودان، كما تدرس فى أشهر جامعات مصر حيث تدرس في جامعة الأزهر الشريف, وجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس. وتذاع بها فى إذاعات عالمية كثيرة وفى مقدمتها هـيئة الإذاعة البريطانية وصوت أميريكا. BBC and Voice of America وإذعات الصين والمانيا , وإذاعة القران في جدة , وإذاعة طهران، وتصدر بها معظم الصحف المحلية في كل من تنزانيا ، وكينيا ، وأوغندا وغيرها. وتابع عز الدين أن اكاديمية النيل أصبحت جاهزة تماما لإنطلاق ذلك الكورس الذى يتم الإعداد له منذ عدة اشهر
وسيتم الإعلان رسميا عن موعد بدأه عقب الإنتهاء من جميع المقابلات الشخصية التى ستعقد فى الثانى والعشرين من شهر يوليو الحالى.
واختتم عز الدين حديثه بمفاجأة كبرى يحملها للطلبة المتفوقين بالكورس، حيث أعلن أن الطالب الحائز على المركز الأول فى نهاية كل دورة سوف تهديه المؤسسة منحة مجانية للسفر لمدة شهر إلى إحدى بلدان شرق أفريقيا المتحدثة للسواحيلية، وتتعهد المؤسسة بتحملها قيمة التأشيرة وتذكرة الطيران ذهابا وإيابا.
يذكر أنه حضر إجتماع الأمس كل من: د. محمد عز الدين رئيس مجلس أمناء المؤسسة وبعضا من أعضاء مجلس الأمناء أمثال: د. عبدالله عقيد، د. منتصر العتمان، د. سيد رشاد. كما حضر الإجتماع بعضا من أعضاء المجلس التنفيذى أ.محمد حسن حسنى، أ.محمد شعبان، أ.عببر الأنصارى، أ.مروة السورى، أ.سعاد الشريف، أ.دينا أبا زيد.

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *