الأحد , 20 أغسطس 2017 - 5:47 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

نقاد: مهرجانات السينما تساهم فى انتشار الثقافة بين الشعوب وتنشيط السياحة

فى إطار فعاليات معرض  فيصل السادس للكتاب الذى تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى الفترة من ٤ إلى ١٣ يونيو الموافق ٩-١٨ رمضان أقيمت أمس ندوة بعنوان “المهرجانات السينمائية بين الدولة والمجتمع المدنى” شارك فيها سمير سيف والأمير أباظة  وأحمد شوقى وعزة الحسيني وعصام زكريا وادارها الناقد على أبو شادى.

 وقال الناقد على أبو شادى، هل الدولة فعلا تقلل من المهرجانات، وهل يمكن التعاون بين الدولة والمجتمع المدنى، لذلك يجب على الدوله الوقوف مع المجتمع المدنى الجاد فى إقامة المهرجانات وكيفية التعامل مع هذه المهرجانات.

 كما قال سمير سيف عضو اللجنه العليا للمهرجانات، إن الدولة تساعد فى إقامة المهرجانات من خلال وزارة الثقافة وتقديم الدعم اللازم لها ولكن مع وجود الأزمة الاقتصادية لا يوجد إمكانية كافية.

 ومن جانبه، قال أحمد شوقى عن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، إنه واحد من أهم  ١٤مهرجان دولى وهو الوحيد الذى يقوم بوضع شعار الاتحاد الدولى والمهرجان يجب أن يحدد الاهداف وأهمها انتشار الثقافة بين الشعوب وصناعة السينما  وتنشيط السياحة والتعرف على ما هو جديد وكل مهرجان يختلف عن الآخر فى الأهداف.

 وفى السياق ذاته، قال عصام زكريا عن مهرجان الإسماعيلية الدولى، يجب وضع معايبر من وزارة الثقافة لدعم المهرجانات ويجب أن يعود بالفائدة علي الجماهير ويعمل علي تثقيفهم.

 كما قالت عزة الحسيني عن مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية هو مهرجان متخصص فى السينما الأفريقية وهو مهرجان إقليمى والهدف منه هو تبادل الثقافات  ببن الشعوب والمهرجان شىء أساسي وهو رسالة هامة من الثقافة ويجب على الدولة أن تقوم بزيادة ميزانية وزارة الثقافة لأنها لا تقل أهمية عن ايه وزارة.

كما تحدث الأمير أباظة عن أهمية مهرجان الإسكندرية وقال إن جمعية نقاد السينما تبذل كل ما فى وسعها ولكن المهرجان يواجه أزمه بسب عدم الامكانيات ويجب دعم الدولة للمهرجان ليظهر فى احسن صورة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *