الأحد , 15 سبتمبر 2019 - 7:01 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

هل هذه المخلوقات عاشت علي الأرض ؛ قبل خلق آدم أول البشر؟

بالقلم النبيل/ نجلاء نبيل
قال تعالى في كتابه العزيز ؛

” وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ” .
صدق الله العظيم

فالحمد لله أن القرآن الكريم لايغادر كبيرة ولا صغير حتي يجعل أصحاب العقول يتدبرون ما فيه .

🔙 وفقًا لعلم الأحياء القديمة و بمقارنته بتفسير إبن كثير لآيات القرآن الكريم وما تواردته ألسنة الأمم في متون كتب الذكر الأول يوضح أن هناك مخلوقات عاشت على الأرض بهيئة أقرب للبشر قبل وجود الإنسان والجان ومنها :

1️⃣ البِن

بعد ان استقرت الأرض و بردت و بدأت الحياة تدب على وجها و كان ذلك في العصر البروتوزوي .

و هو العصر الذي تم فيه أول خلق لخلية حية على وجه الأرض بحسب تقدير العلماء وذلك منذ ما يقرب من 2,5 مليار سنة .

و كان هو أول كيان عاقل غير مكلف فكانت مخلوقات أقرب للمسوخ بدائية التكوين من أصل عضوي لا تتكاثر جنسيًا بل ميتوزيا من أصل الأرض .

وذلك إما بقطع أجزاء منها أو بموتها من خلال تساقط خلاياها على الأرض و تكوين مخلوقات جديدة بنفس هيئتها .

أما عن كيفية خلقها فهي تبدأ على شكل الدودة العظيمة التي تسرع في النمو حتى تصبح على شكل كائن نصف قائم .

ثم تتحول لتشبه القرد المنتصب الى حد ما لتهرم و تشيخ و تموت بعد ذلك و تختلط أجزاؤها بالأرض لتتحول إلى طين لازب تخرج منه أعداد أخرى و هكذا تتكاثر .

اختفت مخلوقات البِن بعد أن تكونت الطحالب ثم المفصليات و الأسماك و ازدادت بقعة الماء على الأرض و بدأت في التشكل بأنواع جديدة عرفت بالحن .

2️⃣ الحن

وهذه تكونت من الطين اللازب و لحاء الأشجار و كانت تنمو من قاع المياه .

وبمجرد أن تضع قدميها على الأرض كانت تتكاثر بسرعة رهيبة و عند لمس المياه كانت تنمو جذورها لتكون مخلوقات مثلها وأقوى منها حتى أصبحت تمتص المعادن من الأرض لتقوية جذعها الخشبى لتصبح متفوقة على “الپِن” في كيانها الخشبي .

فاشتد بطش الحن بالبن و صاروا يتغذون عليهم و يأخذون من كيانهم الطيني ليزدادوا قوة و بأسا و عدداً .

فهاجمت مخلوقات الحن مخلوقات البن أثناء تخيلقها و صارت تتخذ من كيانها وعاءاً جديدا للتشكل ليبدأ تشكل مخلوق جديد اسمه الخن .

3️⃣ الخن

وهذه مخلوقات خلقت من الطين واللحاء و أصبحت تتغذى على المخلوقات البحرية حتى صارت أجزاؤها تحتوي على مادة البروتين و هي التي ساعدتها على تكوين الغلاف الحيواني الأول اذ اجتمع في تكوينها ثلاث عناصر وهي ” الطين و اللحاء و البروتين” .

فلقد استمدته من الكائنات العضوية الحية التي كانت تتغذى عليها في العصر الباليوزي و بداية العصر الميسورين فأصبحت أقوى من البن والحن .

ودخلت في صراع مع مخلوقات الحن حتى قضت عليها تماما ثم بدأت الهجوم على ما تبقى من البن .

وتعتبر مخلوقات الخن هي أولى المخلوقات التي تحتوى على الدماء و القادرة على التكاثر مثل الثدييات و كانت هيئاتها متغيرة و بعضها يشبه الزواحف الضخمة .

إلى أن ظهرت الديناصورات قبل 238 مليون عام ولم تستطع التعايش معها و قامت الديناصورات بالقضاء عليها .

4️⃣ المن

تكونت من البِن الذي اختفى في الكهوف خوفًا من بطش الحن لكنها مخلوقات اضعف من سابقتيها الخن و الحن على الرغم من ضخامتها .

وكانت لا تملك أعينا لكنها تكيفت مع بيئتها المظلمة فصارت لها القدرة على التحرك بسهولة في الأماكن الشديدة الظلام معتمدة على مجسات متحركة في وجهها تتحسسبها طريقها .

كانت مخلوقات المن قادرة على التكاثر من خلال الانقسام الميتوزى مثل البن أو من خلال التزاوج مع المخلوقات الأخرى عن طريق التلقيح الخارجى لكنه اختفى وتطور إلى أنواع أخرى .

5️⃣ الدن

بمثابة مخلوقات انتقالية جاءت من المن و تطورت و أصبحت تمشى على أربع و تعتبر أولى المخلوقات الروحية التي امتلكت عقلًا لكنها غير مكلفة و تطورت لعدة مخلوقات أخرى في البحر و الجو والأرض .

6️⃣النس

مخلوقات كتب عنها علماء الأحياء القديمة بأنها أجداد الإنسان الأولى حيث خلق منفصلًا عن سابقيه وخلال خلق النس خلق الله الجن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *