الإثنين , 6 ديسمبر 2021 - 8:09 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

هاني شاكر يفجر مفاجآت جديدة حول مطربي المهرجانات في قصر السينما وسط حضور جماهيري غير مسبوق

د. أحمد عبد الصبور

إستضاف قصر السينما برئاسة الفنان والسيناريست “ تامر عبد المنعم ” مدير عام الثقافة السينمائية بهيئة قصور الثقافة ومدير قصر السينما ، الفنان ” هاني شاكر ” أمير الغناء العربي نقيب المهن الموسيقية ، في الصالون الثقافي الذي عقد تحت عنوان : “ إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” … وذلك تحت رعاية الفنانة والدكتورة ” إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة .

وتقدم الفنان ” هاني شاكر ” ، بالشكر للدكتورة “ إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة على هذه المبادرة .

حيث يأتي عقد صالون “ إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” ؛ في ظل بعض المشكلات التي ظهرت على الساحة الفنية مؤخراً نتيجة لعدم فهم وإستيعاب الفرق في العلاقة بين الفن وحرية الإبداع .

حيث فجر نقيب المهن الموسيقية ” هاني شاكر ” مفاجآت جديدة حول مطربي المهرجانات ، وقائمة الممنوعين من الغناء ، وكانت هذه القرارات بمثابة قنبلة نووية إنفجر توابعها على ساحات الإعلام والسوشيال ميديا .

كانت نقابة الموسيقيين قد أصدرَت قراراً منذ أيام بوقف 19 مؤدياً للمهرجانات وهم : « حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة ومسلم وأبو ليلة وأحمد قاسم فيلو وأحمد موزة وحمو طيخة وريشا كوستا وسمارة وشواحة ، وولاد سليم والعصابة ، والزعيم وعلاء فيفتي وفرقة الكعب العالي ، ومجدي شطة ووزة وشكل وعمرو حاحا وعنبة » .

 

وعلى إثر قرار النقابة نشبت أزمة أخرى بين ” هاني شاكر ” ورجل الأعمال المهندس ” نجيب ساويرس ” بعد إنتقاد الأخير قرار النقيب ، متهماً ” هاني شاكر ” بـ « الغيرة من مطربي المهرجانات » … !!!

 

وقد إستقبل الجمهور الفنان ” هاني شاكر ” ، بالترحيب منذ لحظة وصوله مقر قصر السينما وسط الورود والهتافات ، فيما قابله الجمهور بالأحضان والقبلات هاتفين : « أمير الغناء العربي أهو » .

 

وبدأ المؤتمر بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان : ” ما بين الإثنين ” ، من إنتاج قصر السينما ، ورؤية ” حسام المحفوظي ” ؛ ليقدم مزيج بين أغاني من عصر الطرب الأصيل وأغاني المهرجانات المنتشرة في الآونة الأخيرة … حيث يقدم الفيديو مقارنة بين أغنيات الزمن الجميل وأغنيات المهرجانات التي تتضمن كلمات خارجة وخادشة للحياء .

 

وقال “ هاني شاكر ” في تصريحه ، عن أزمة سحب تراخيص الغناء من مطربي المهرجان : أن النقابة لم ولن تمنع أحداً من الغناء .

وأضاف الفنان “ هاني شاكر ” ، أن هؤلاء ليسوا أعضاء في النقابة كي أمنعهم ولكن ما حدث هو سحب تراخيص الغناء منهم ؛ لأنهم غير مؤهلين للغناء .

وأوضح ” هاني شاكر” هناك قوانين وأسس ، لابد على النقابة المثول إليها .

وأنهى الفنان ” هاني شاكر ” حديثه : هناك بروتوكول تعاون بين نقابة المهن الموسيقية ، والهيئة العامة لقصور الثقافة ، حول مبادرة ” ابدأ حلمك الغناء بين إيديك ” ، وسنكتشف من خلالها مجموعة من المواهب في كل محافظات مصر .

 

وقد حضر الصالون الثقافي نخبة كبيرة من نجوم الفن والإعلام وقامات الفن والموسيقى ورموز الثقافة لدعم ومساندة الفنان “ هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية ، ومنهم : المخرج الكبير ” عمر عبد العزيز ” رئيس إتحاد النقابات الفنية ، والمخرج ” هشام عطوة ” رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعضو نقابة المهن التمثيلية ، والمخرج ” مسعد فودة ” نقيب المهن السينمائية ، والفنان ” هاني كمال ” رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية ، والملحن والموسيقار الكبير ” حلمي بكر ” ، والناقد الموسيقي الكبير ” أشرف عبد المنعم ” مدير تحرير جريدة الأهرام ، والمنتج الكبير ” محسن علم الدين ” ، والفنان “ أحمد صيام ” عضو نقابة المهن السينمائية ، والفنان ” فيصل خورشيد ” ، والفنان ” شادي شامل ” ، والشاعر ” فوزي إبراهيم ” ، والشاعر ” إسلام خليل ” ، والمخرج ” محمود خلف ” ، والناقد الفني د. نادر رفاعي ، والناقد الفني د. أحمد عبد الصبور ، مع حضور العديد من السادة أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية ، ولفيف من قيادات الفن والثقافة .

 

وإختتم الفنان “ هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية ، فعاليات الصالون الثقافي الذي تم إنعقاده بقصر السينما على أنغام أغنياته ” بلدي يا بلدي ” وسط حفاوة من الحاضرين كما أختتم غنائه مردداً : ” تحيا مصر … تحيا مصر ” .

 

وأدار الصالون الثقافي ” إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” الفنان والإعلامي ” تامر عبد المنعم ” مدير عام الثقافة السينمائية بهيئة قصور الثقافة ومدير قصر السينما .

 

وإستهل “ تامر عبد المنعم ” ، كلامه عن فكرة الصالون الثقافي بأنها فاعلية مستحدثة بقصر السينما ؛ لمناقشة القضايا الفنية عبر أكثر من أطروحة ، وذلك بطرح قضايا الفن ومتغيراتها .

 

وأوضح أن الفنان سفير لبلده ، بحيث يجب أن يحترم الفنان وطنه ويمثله بشكل مشرف إحتراماً لتاريخ وطن دوماً يفتخر بأبناءه ، ويفخر أبناءه بإنتمائهم له .

 

وأكد أن الفن أصبح وسيلة للإنتشار عبر اليوتيوب دون الإهتمام بالمضمون الذي يحتويه ويؤثر على الذوق العام .

 

وفي السياق ذاته ، قال ” هاني شاكر ” ، إن من تم منعهم من الغناء لم يكونوا أعضاء نقابه ولم يحصلوا على تصريح بالغناء نظراً لعدم إجتيازهم إختبار النقابة . 

 

وعن رأيه حول تلك الأزمة ، ذكر الفنان ” أحمد صيام ” ، أن ممارسة أي مهنة يجب بتصريح سماح بمزاولة المهنة من النقابة المعنية بذلك وكذلك محاسبته عند عدم إلتزامه بالشروط والبنود .

 

ومن الطرائف التي حدثت في الصالون الثقافي أن النجم ” هاني شاكر ” قلد المشجع الكروي ” عادل شكل ” في طريقة غنائه ، مؤكداً أن “ عادل شكل ” يقدم هو الآخر أغاني مهرجانات ، وليس كما يشاع بأنه يقدم فيديوهات كوميدية ، مشيراً إلى أن جميع الأسماء الموجودة بالكشف المعلن عنه ليس لهم علاقة بالنقابة ، وليسوا أعضاء فيما عدا ” حسن شاكوش ” ، الذي عوقب بسبب ما قدمه على المسرح .

 

كما قال ” هاني شاكر ” خلال الصالون الثقافي الأول لـ ” قصر السينما ” ، إن هناك إتفاقاً مع رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الدكتور ” خالد عبد الجليل ” ، بالتنسيق مع نقابة الموسيقيين ، مؤكداً أن أي شخص غير نقابي لن يسمح له بالغناء في أي إعلان أو مسلسل أو فيلم ولا حفل ، وذلك من خلال كشف سيتم إرساله للرقابة على المصنفات .

 

ومن جانبه قال الموسيقار ” حمادة أبو اليزيد ” وكيل نقابة الموسيقيين خلال صالون قصر السينما ، إن مطرب الراب “ ويجز ” إجتاز إختبار النقابة ونجح وأقر بالإلتزام باللوائح والقوانين ومراعاة الكلمة ، كما قال الموسيقار ” حلمي بكر ” خلال ” صالون إشكالية الفن وحرية الإبداع ” المقام بقصر السينما ، إن هناك أغاني يشعر بالحرج حين يقول كلماتها .

 

 

أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية في المؤتمر الصحفي :-

 

  • ومن أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” أنه دافع عن نجم الجيل ” تامر حسني ” خلال الندوة في قضية تهربه من التجنيد قبل الشهرة ، مؤكداً أن مسيرته الفنية وعطاءه الغنائي يغفر له هذا الخطأ .

 

  • وصرح بأن رجل الأعمال المصري ” نجيب ساويرس ” ليس له علاقة بالموسيقى ، ولم يفهم في الغناء ، مردفاً : ” اللي بيهاجم قرار النقابة يبقى مبيحبش مصر ” .

 

  • وأكد أن النقابة سوف تنفذ قرار بمنع أي شخص غير نقابي ويحمل عضوية النقابة من ممارسة الغناء سواء كان في إعلان أو برنامج أو حفل داخل مصر .

 

  • ومن أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” أنه كشف تفاصيل رسوب ” حمو بيكا ” في إختبارات النقابة ، قائلاً : ” أحضرنا مدرس موسيقى لحمو بيكا ولكنه لم يحضر الإختبارات في المرة الأولى ، لذا تم إعادتها ولكنه رسب في تلك المرة أيضاً .

 

  • وأوضح أن ” حمو بيكا ” لا تزال الفرصة أمامه للتقدم إلى إختبارات النقابة مرة أخرى ، ولكن بعد مرور عام من الآن .

 

  • وهدف النقابة هو تصيح الأوضاع وليس المنع من الغناء .

 

  • وناشد هيئة التربية والتعليم بعودة دروس الموسيقى في المدارس وبرامج الأطفال التليفزيونية ، حتى يتحسن الذوق العام .

 

 

  • ومن أبرز التصريحات للفنان ” هاني شاكر ” أنه أعلن عدم سماح النقابة للفنان ” محمد رمضان ” في الصعود على المسرح مرة أخرى إلا بعد التحقيق معه من قبل نقابة المهن التمثيلية .

 

  • وأشار إلى أن ” محمد رمضان ” أعطى وعد للنقابة بعدم خلع ملابسه على المسرح لكنه خالف هذا الوعد مجدداً ، لذلك لن يسمح له بالغناء داخل مصر إلا بعد الإنتهاء من التحقيق ، ولكن من الممكن أن يستمر في حفلاته خارج البلد .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *