الجمعة , 22 مارس 2019 - 9:14 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

نكشف أسرار تصميم القمر الصناعي المصري الجديد ؛ وضعها ” المجهولون “

القاهرة – عمرو عبدالرحمن

أعلن السيد / حسين الشافعي – رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الخبير في شؤون الفضاء والأقمار الاصطناعية – تفاصيل عديدة لم تكن معروفة عن القمر الاصطناعي المصري الجديد “إيجبت سات-إية”.

وأوضح الشافعي أن تصميم القمر الاصطناعي الجديد لا يختلف كثيرا عن سابقه “إيجبت سات-2” ولكنه يتميز عنه في بعض المكونات، وهي الذاكرة التي تميز القمر الحالي مما يسمح له بحمل كمية أكبر من المعلومات والصور.

وأشار إلى أن القمر وزنه تقريبا طن كامل، وهو قمر بصري يعتمد على تيليسكوب لتصوير ما فوق الأرض، ومن إنتاج مصري روسي مشترك، وقام بتصنيعه “جنود مجهولون”، لأنهم يقدمون هذا العمل من أجل مصر، لإحداث التنمية واستثمار مواردها.

 

وعن وظائف القمر الجديد، أوضح أنه مخصص للاستشعار عن بعد ويمتلك تيليسكوب عالي الدقة، مشيرا إلى أنه بعيد تمام عن الأغراض العسكرية.

وكشف أن الأقمار الاصطناعية تنقسم إلى أقمار تيليسكوبية أو بصرية، تقوم برصد ما على سطح الأرض، وهناك نوع آخر وهي أقمار رادارية تستخدم الرادار لرصد ما تحت الأرض، والقمر المصري تيليسكوبي لتصوير ما فوق سطح الأرض وسيستخدم لتنمية الأراضي ودراسة ظواهر التصحر والسيطرة على أراضي الدولة، لضبط الممتلكات.

وفال الشافعي، أن القمر الاصطناعي المصري الجديد “إيجبت سات-إية”، سيخدم مصر والدول العربية.

وأشار إلى أن هذا القمر لن يعمل لصالح مصر فقط، ولكن ستنتفع به الدول العربية والإفريقية، حيث غدت مصر مقرا لوكالة الفضاء الإفريقية وخدمات القمر فيها متاحة لجميع الدول الصديقة.

وحول كيفية تصوير هذه الدول وتقديم الخدمات لها، أشار الشافعي إلى أنه لا يوجد في القوانين والأعراف الدولية ما يحظر تصوير القمر لأي بلد، ولكن هذا الموضوع لا يعالج بالعلن لحساسيته الشديدة، وستقدم مصر جميع الصور بمقابل رمزي للدول الشقيقة، حيث توجد في مصر معامل لاستقبال ومعالجة الصور تابعة للهيئة المصرية للاستشعار عن بعد.

وأضاف أن هذه الصور ستساعد الدول في السيطرة على مروجي المخدرات، ورصد كافة الأراضي المزروعة بالمخدرات ومكافحتها، فضلا عن مساعدتها في التنمية وحصر الزراعات.

ومن المقرر إطلاق القمر الاصطناعي المصري “إيجبت سات-إية” من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان في الـ21 من الشهر الجاري.

ومن المقرر إطلاق القمر الاصطناعي المصري “إيجيبت سات A” من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان في الـ21 من الشهر الجاري.

 

المصدر: RT

نصر الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *