الأربعاء , 23 سبتمبر 2020 - 11:37 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

نصائح طبية يقدمها الدكتور شريف عاصم … لكيفية تعليم الأطفال الحفاظ على أسنانهم من عمر الخمسة أشهر

د. أحمد عبد الصبور

قال الدكتور “ شريف عاصم ” جراح الفم والأسنان ومدير قسم الأسنان بمستشفى ٥٧٣٥٧ أنه حتماً ولابد أن يتعود الطفل منذ نشأته على نظافة الفم والأسنان ، ووجه نصائح لكل أم لديها طفل كي تتعلم منها أن تغرس في أطفالها منذ الصغر عادة غسيل وتنظيف الفم والأسنان فهو سلوك يمكن بكل سهولة أن يعتاد عليه الطفل منذ الشهور الخمسة الأولى وحتى أن يتقدم بة العمر سيظل محافظاً على تلك العادة .

فنصح “ د. شريف عاصم ” :-

أولاً : 
1_ يبدء نمو الأسنان عند الأطفال بداية من الشهر الخامس أو السادس فمن المؤكد أنه في ذلك العمر لا يستطيع الطفل أن يقوم بإمساك الفرشاة وغسيل الأسنان ولكن تستطيع الأم أن تنظف فم طفلها عن طريق قطعة من الشاش مبللة بماء فاتر وتقوم بمسح الفم والأسنان الظاهرة بعد الرضاعة وخاصة قبل النوم وتعمل على تكرار هذا الأمر حتى يتنبه الطفل لذلك مع تقدم عمره .

ثانياً :
2_مع تقدم العمر ووعي الطفل بإمكان الأم أن تستخدم فرشاة أسنان صغيرة وناعمة مع معجون خاص للأطفال ويفضل أن يكون خالي من الفلورايد أو بكمية قليلة منه حتى لا يتم بلعة من قبل الطفل وتبدأ بغسل الأسنان بهدوء .

ثالثاً :
3_مع تقدم العمر مرة أخرى وعندما يصبح الطفل قادراً على أن يغسل أسنانه بنفسه يتم تغيير معجون الأسنان إلى فئة عمرية تناسبة فالمعجون مصنع بفئات عمرية تناسب الجميع وهنا يتم متابعة الطفل وتوجيهة إلى غسيل أسنانه مرتين على الأقل وإذا كان يتناول الكثير من الحلوى فيفضل أن يغسل أسنانه ثلاث مرات يومياً بهدوء شديد حتى تصبح عادة محببة لديه .

فالأمر مثلما ذكر ” د. شريف عاصم ” أنه معتمد بقوة على الروتين اليومي للطفل وإدخال هذة العادة إلى نشاطه اليومى مثلها مثل الطعام والشراب فلك أن تتخيل أن يعتاد الطفل على هذا الأمر منذ الشهر الخامس لولادته فيصبح الأمر بالنسبة لة عادة أساسية يشعر بدونها وكأن شئ ينقصه .

وهو ما نعمل عليه في عيادات infinity dental Clinic _Dr chiref assem
أن نهئ للطفل المناخ المناسب حتى لا يرتبط في ذهنة كراهية طبيب الأسنان وأيضاً من المفضل أن يقوم الطفل بزيارة طبيب الأسنان مرتين كل عام لمتابعة نمو أسنانه والمحافظة عليها من التسوس وحتى تبديلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *