الإثنين , 6 ديسمبر 2021 - 8:00 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

مصر تبهر العالم ؛ طيبة تعود للحياة عبر طريق “الكباش” – ومدير المتحف الكبير : الرئيس أنقذ أثر عظيم من الضياع…

مصر القاهرة – رسالة الأهرام – الأقصر

أكد الدكتور طارق توفيق، مدير المتحف المصري الكبير السابق واستاذ الآثار، أن احتفالية طريق الكباش اليوم تشبه ما كنا يجري من المصريين القدماء في مصر القديمة، لافتا إلى أن معبد الأقصر اليوم في حالة جيدة جدا وطريق الكباش كان قد تم ردمه تماما قبل إعادة الاهتمام به.

وأضاف الدكتور طارق توفيق، في تصريحات فضائية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أنقذ طريق الكباش بتوجيهه بضرورة الانتهاء من هذا العمل لحماية آثار طريق الكباش، موضحا أن ما يحدث الآن هو إنقاذ للتراث المصري.

وأشار الدكتور طارق توفيق، مدير المتحف المصري الكبير السابق، إلى أن احتفالية طريق الكباش ضمان لحماية التراث من التعدي عليه، واعدا المصريين في الأقصر بمزيد من الخير خلال الفترة المقبلة بعد افتتاح طريق الكباش، وقال: “المصريون فى الأقصر سيعود عليهم الخير من جذب الأنظار إلى مصر من هذه الاحتفالات”.

وأبرزت وسائل الإعلام العالمية الحدث الأسطوري المهيب بافتتاح طريق الكباش الجديد (الأقصر.. طريق الكباش)، في مشهد أبهر العالم من جديد؛ فبعد موكب المومياوات، وقف العالم ليشاهد افتتاح طريق الكباش الرابط بين معبدي الكرنك والأقصر.

وسلطت شبكة (فرانس 24) الإخبارية الضوء على الاحتفالية العالمية ، قائلة إن مصر كشفت اليوم عن طريق تصطف على جانبيه مئات من تماثيل أبو الهول برأس كبش يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

وأضافت القناة الفرنسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعددا آخر من المسئولين قاموا رسميا بافتتاح طريق الكباش، المسمى أيضا بـ “طريق الرمس”، الذي يزيد عمره عن 3500 عام ويُعد أحد أهم المعالم الأثرية في محافظة الأقصر، ويمتد مساره من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطول 2700 متر.

وتحت عنوان (حدث تاريخي عن ممر يروي الكثير من تاريخ مصر القديم)، وصفت شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية افتتاح ممر الكباش بمدينة الأقصر، وتابعت الشبكة الامريكية – في تقرير – أن هذا المشروع يتمثل أهميته في إعادة إحياء طريق الكباش، الذى يمتد على مسافة 2.7 كيلومتر بمحاذاة نهر النيل، بداية من معبد الأقصر ووصولا إلى مجمع معبد الكرنك، في أنه شهد احتفالات المصريين القدماء بأحد أهم أعيادهم الدينية عيد الأوبت.

بدورها، سلطت شبكة (أيه.بي.سي.نيوز) الأمريكية، الضوء على فعالية افتتاح طريق الكباش، حيث عرضت الشبكة، معلومات عن طريق الكباش والأثار التي تحتويها محافظة الأقصر .

أما هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.)؛ فسلطت الضوء على أهمية إعادة افتتاح طريق الكباش، والذي أشارت إلى أنه سيجعل من محافظة الأقصر، متحفا مفتوحا.

واهتمت (بي.بي.سي.) بتسليط الضوء على الحفل الفني الكبير، الذي أرجعت أهميته إلى إلقاء الضوء على أهمية هذا الطريق التاريخي.

أما شبكة (سكاي نيوز) الإخبارية، فقد أبرزت الحدث، لافتة إلى أنه لأول مرة منذ ما يقرب 3500 سنة، عاد طريق الكباش ليظهر إلى النور، مساء اليوم.

 

مدير المتحف المصري السابق الرئيس السيسي أنقذ طريق الكباش

Image

Image

Image

Image

Image

حفظ الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *