الإثنين , 27 مايو 2019 - 8:14 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

مصر العربية زعيمة أفريقيا ؛ سجـــل يا زمـــان

عرض وتقديم / عمرو عبدالرحمن

شهدت مدينة أسوان المصرية ، ذات الأرضية المشتركة إفريقيا وعربيا وعالميا، فعاليات تاريخية من خلال انعقاد ملتقى الشباب «العربي الأفريقي» علي مدي الساعات الماضية، وسط حفاوة رسمية وشعبية وإعلامية تاريخية علي كافة المستويات المحلية والإقليمية والقارية.

في إطار رئاسته للمنتدي العربي الإفريقي الشبابي ، قدم السيد / عبدالفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية – واجهة وطنية رفيعة المستوي من خلال الفعاليات المكثفة التي نستعرض أبرز محطاتها عبر السطور التالية – لتوثيق اللحظة التاريخية ؛

Image may contain: 1 person, smiling, flower

** آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خطورة ظاهرة الإرهاب على استقرار الدولة الوطنية، مشيرا إلى التحديات الأخرى التي يواجهها العرب والأفارقة، لافتًا إلى أن أكبر حجم من العناصر المنخرطة في الجماعات الإرهابية يتواجد في أفريقيا لعدة أسباب، وهناك استقطاب للشباب للانخراط في تلك الجماعات.

وأعرب عن امتنانه بشباب مصر الذين أتاحوا منصة ملتقى الشباب العربي الأفريقي، معلنًا عن إنشاء آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

وقال «السيسي»، «لقد صنع شبابنا العربي والأفريقي نموذجًا يُحتذى به».

وذكر أن الشباب العربي والأفريقي أكد أن تكاملنا العربي والأفريقي هدف قابل للتحقيق، وأن اختلافاتنا قيمة مضافة تعزز التكامل.

وأضاف «السيسي»: «سعادتي بالغة بالنماذج الشابة الواعدة الملهمة والساعية لصناعة الغد والمستقبل المفعم بالسلام.. انحيازي لشباب مصر وأحلامهم كان انحيازًا في محله ورهانًا صائبًا».

وأكد الرئيس ضرورة الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية والتواصل الاجتماعي، لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة للعلاقات العربية الأفريقية.

وأوضح إن الشباب أثبت أن التكامل العربي والأفريقي هدف قابل للتحقيق.

وأضاف «السيسي»، في كلمته بختام ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان، قائلًا: «أيها الشباب أثمّن جهودكم الحقيقية في هذا الملتقى».

وتابع: «الوقائع التي نواجهها اليوم تحتم علينا أن نكثف مساعينا لتجديد الخطاب الإنساني».

Image may contain: 1 person, standing and suit

** مبادرة مصرية أفريقية لمكافحة فيروس “سي”

كما قرر السيسي إطلاق مبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون أفريقي، وقرر تكليف إدارة المنتدى بإعداد منتدى مصر والسودان.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن إعادة تجديد الخطاب الإنساني في العالم ضرورة ملحة، حتى نتخطى الصعاب التي تحيط بعالمنا، مشيرا إلى أن «علينا أن ننحاز للشباب، ونوظف طاقاتهم في مشروعات من أجل المستقبل».

ووجه «السيسي»، خلال كلمته في الجلسة الختامية لملتقى الشباب «العربي الأفريقي» بأسوان، مساء الأحد، رسالة إلى الشباب العربي والأفريقي، قائلا: «أوصيكم بالتمسك بأحلامكم، والعمل على تحقيقها، اعملوا بكل جهد واجتهاد من أجل مستقبل بلادكم، واجعلوا الإنسانية دستوركم».

ووجه السيسي التهنئة والشكر لحضور ملتقى الشباب العربي الأفريقي، على نجاح فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي.

وقال «السيسي» خلال كلمته في الجلسة الختامية لملتقى الشباب العربي الأفريقي، إن الأجواء مفعمة بالأمل، وإن مشاعر الفخر والاعتزاز امتزجت بالسعادة، أثناء متابعته لهذه النخبة المتميزة من الشباب العربي والأفريقي.

وأردف: «أقول لكل الشباب حافظوا على بلادكم.. تحيا مصر.. وتحيا أمتنا العربية.. وتحيا قارتنا الأفريقية».

Image may contain: 3 people, people smiling, people standing, suit, wedding and indoor

** مخاطر الفساد والصراعات الداخلية

حذر الرئيس السيسي من مخاطر الفساد والصراعات الداخلية وتسببهما في حالة من عدم استقرار الدول.

جاء ذلك خلال فعاليات مائدة مستديرة بعنوان «وادي النيل ممر التكامل الأفريقي والعربي» على هامش ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان.

وتحدث الرئيس السيسى عن الطفرة التي حدثت في وسائل الاتصال بدول العالم، قائلا: «يبدو أننا لم نكن مستعدين لها في دولنا، لاسيما في تداعياتها ونتائجها، لأن مواقع التواصل أتاحت فرصة كبيرة للتواصل غير المنضبط».

وذكر الرئيس أن 60% من سكان أفريقيا والمنطقة العربية، دون الأربعين عاما، وهذا الرقم الضخم تحدٍ كبير رغم كونه ميزة، ويجب التنبه لهذا الأمر مع الطفرة التي حدثت في وسائل الاتصال.

Image may contain: 4 people, people smiling, people standing and outdoor

وأشار «السيسي» إلى أن استهداف عناصر الدولة الوطنية من خلال وسائل الاتصال، يمثل تحديا كبيرا جدا، ليس على المستوى الأفريقي فقط، ولكن على المستوى العربي، ونحن نرى النتائج، فيجب التنبه لتلك النتائج جيدا، لأن الاستقرار هدف قاري واستراتيجي يجب أن يحصل على مستوى كبير من التقدير والاهتمام وجهود الحكام والمسؤولين والإعلاميين، لتوعية الشعوب بأن آمالهم وإمكانية تحقيقها قد تصيبهم بالإحباط ما لم ندرك عوامل الزمن والظروف التي تمر بها كل الدول.

وأشار الرئيس إلى أن الاستقرار والأمن فرصة يجب ألا نهدرها، مضيفاً: «قبل حديثنا عن التكامل العربي الأفريقي أو مشروعات عربية أفريقية، خلوا بالكم من استقرار بلادكم، لأن استقرارنا استثمارنا».

Image may contain: 2 people, people smiling, people standing

** منصة رسمية للتواصل مع شباب الدول

وقال السيسي، خلال كلمته في جلسة «منتدى شباب العالم.. آفاق جديدة» بملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان، إنه في البداية عندما اقترح مؤتمر الشباب كان لانعقاده مرة واحدة، وعندما رأى أنه منصة جيدة للتواصل مع الشباب، أصبح فرصة لطرح الأفكار.

وتابع الرئيس السيسي: «إننا اتخذنا قرارا بعقد مؤتمرات دورية للشباب حرصا على استمرار التواصل، مشيرا إلى أن مؤتمرات الشباب أثبتت نجاحها واللقاءات أصبحت تأتي بنتائج رائعة واستفدنا بعمل منصة تواصل بيننا وبين بعض».

وأوضح الرئيس السيسي أن فكرة مؤتمر الشباب مهمة للتواصل بين الدولة والشباب للحديث مع بعضنا البعض، لافتًا إلى أن «تنفيذ ما يدور في المؤتمرات ستجعلنا بشكل أفضل وأكبر، ولا بد أن نحافظ على إقامة المؤتمرات كل 3 أشهر على الأكثر مهما كنا مشغولين».

Image may contain: 1 person, standing and suit

** التحديات الأمنية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي إن التحديات الموجودة في مصر والعالم العربي وأفريقيا واحدة وغير مختلفة، وأشار الرئيس السيسي إلى تحدي النمو السكاني الكبير والتحديات الأمنية والاقتصادية الأخرى.

وطالب السيسي الشباب العربي والأفريقي بالانتباه لهذه التحديات التي تواجهنا، قائلاً: «نحتاج لأن نكون واعين للتحديات وتأثيرها وأساليب التغلب عليها، ولو حطينا التحديات قدام عنينا ولقيناها بعيدة مش هنقدر نتغلب عليها، فلابد من التحدث معاً».

جاء ذلك خلال مداخلة للرئيس السيسي في جلسة «منتدى شباب العالم.. آفاق جديدة» التي تعقد على هامش ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان.

Image may contain: 1 person, standing, ocean, sky, outdoor and water

** توصيات الختام

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من التوصيات في ختام ملتقى الشباب العربي الأفريقي، المنعقد في أسوان، لتحقيق مزيد من التكامل والتواصل بين دول أفريقيا.

وأشار الرئيس السيسي، خلال كلمته في ختام الملتقى، إلى تكليف رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم، بإتاحة بنك المعرفة المصري للباحثين من العرب وأفريقيا، بالإضافة إلى تكليفه بتأسيس مجلس تعاون بين الجامعات العربية الأفريقية.

كما أعلن الرئيس السيسي إطلاق مبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون أفريقي، وتابع: «إطلاق مرحلة جديدة من مبادرة 100 مليون صحة لفحص صيوف مصر من المقيمين وليس اللاجئين».

وتابع الرئيس السيسي التوصيات قائلًا: «قيام إدارة المنتدى بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لتحقيق فرص التكامل العربي الأفريقي في كل المجالات وتقديمها للجهات المعنية»، بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل من إدارة المنتدى لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا التطرف والاستقطاب الفكري للقضاء على الإرهاب».

كما كلف السيسي إدارة المنتدى بالتجهيز لانعقاد ملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين على مبدأ أخوية وادي النيل، متابعًا: «إعداد مصر لورقة يتم طرحها على القمة العربية الأفريقية المقبلة تضمن مقترحات لإنشاء سوق عربية أفريقية مشتركة، وسوق تمويل بنية التواصل الأفريقي في مجالات الطرق والسكك الحديدية والكهرباء»، بجانب إنشاء آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب.

ودعا السيسي إلى الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية العربية الأفريقية لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة عن العلاقات الأفريقية العربية، وأخيرًا تمكين الشباب والمرأة، وإعدادهم وتأهيلهم للارتقاء بالتعليم.

Image may contain: 17 people, people smiling, people standing

وجاءت التوصيات على النحو الآتي:

– إتاحة بنك المعرفة المصري للباحثين العرب والأفارقة.
– تكليف مجلس الوزراء بتأسيسي مجلس تعاون بين الجامعات العربية والأفريقية.
– إطلاق مبادرة للقضاء على فيروس سي لمليون أفريقي.
– إطلاق مبادرة 100 مليون صحة لفحص ضيوف مصر المقيمين وليس اللاجئين.
– لجنة من الشباب العربي والأفريقي لتحقيق فرص التكامل بكافة المجالات وتقديمها للمسؤولين.
– فريق عمل لوضع رؤية شبابية للتعامل مع قضايا التطرف والقضاء على الإرهاب.
– التجهيز لانعقاد ملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين.
– ورقة عمل مصرية تضمن إنشاء سوق عربية أفريقية مشتركة والتواصل بين دول القارة.
– إنشاء آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب.

Image may contain: 5 people, people standing and outdoor

** جولة فيلة ؛ مسك الختام

وكان مسك ختام فعاليات اليوم الثالث والأخير لملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان ، قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة في معبد فيلة بأسوان، بصحبة مجموعة من الشباب العربي والإفريقي الذين حضروا الملتقي.

Image may contain: one or more people, people standing and indoor

Image may contain: 1 person, indoor

Image may contain: one or more people and people standing

نصر الله مصر العربية زعيمة أفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *