الثلاثاء , 2 يونيو 2020 - 3:28 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تعلن الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ 15

كتب : محمد يحيى .

 

احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بختام الدورة الخامسة عشر لجائزة ساويرس الثقافية، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء، ورموز المجتمع المصري من المثقفين والفنانين، والمبدعين والسياسيين، وشهد الحفل تكريم 12 فائزًا من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 719 عملًا أدبيًا مقدمًا في مختلف فروع الجائزة.
بدأت مراسم الحفل مع ضيفة الشرف الفنانة القديرة سوسن بدر، التي احتفت في كلمتها بمرور 15 عامًا على إطلاق جائزة ساويرس الثقافية، وأشادت في كلمتها بالعديد من الكتاب والمبدعين الذين نالوا الجائزة خلال الأعوام السابقة، وأشارت إلى أثر الجائزة في دعم المشهد الثقافي والفني في مصر، إذ قالت “كفنانة، أفتخر أن العديد من الأعمال الروائية اللي شاركت في المسابقة على مدار السنوات اللي فاتت تحولت لأعمال درامية متميزة من قبل كبار الكتاب، وكانت فرصة للمشاركة ولتمثيل الإبداع المصري في مهرجانات عالمية”.

وألقى د. محمد أبو الغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، كلمة عن الجائزة في دورتها الخامسة عشر، قدم خلالها التحية لكل “الذين تقدموا لجوائز ساويرس وجميع مبدعي مصر وفنانيها، فليطلقوا لأفكارهم وإبداعاتهم العنان بكل حرية حتى تعود مصر إلى مكانتها الرائدة”.

وألقت الأستاذة منى ذو الفقار، عضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، كلمة رحبت خلالها بالسادة الحضور، وأكدت على الدور الذي تقوم به مؤسسة ساويرس لدعم الثقافة والإبداع في مصر على مدار عقد ونصف من الزمان، قائلة “15 عامًا مروا منذ انطلاق هذه الجائزة التي تواصل نجاحها عبر السنين لدعم المشهد الثقافي المصري، والاحتفاء بالمبدعين المصريين وأعمالهم الأدبية المتميزة في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو والمسرح والنقد الأدبي… 15 عامًا من النمو والزخْم الذي يدل على المسؤولية الاجتماعية والوطنية لمؤسسة ساويرس، ويؤكد تضافر جهودنا جميعًا لخلق فضاء رحب يشجع على الابتكار والريادة.”

فيما قامت الإعلامية المتميزة جاسمين طه بتقديم فقرات الحفل، كما شهد الحفل فقرة غنائية للفنانة الشابة كارمن سليمان، وكذلك عرض لفيلم ترويجي لرواية “الوصايا” للروائي الكبير الأستاذ عادل عصمت، الفائزة بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء لعام 2019.

الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2019:
فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب الأستاذ/ عادل عصمت عن رواية “الوصايا” الصادرة عن الكتب خان، فيما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب الدكتور/ رضا البهات عن المجموعة القصصية “حكايات شتوية” الصادرة عن دار “بدائل” للنشر.

أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول فيها الكاتب الأستاذ/ أحمد عوني عن رواية “جوائز للأبطال” الصادرة عن دار المحروسة. وفاز بالمركز الثاني مناصفة كل من الكاتب الأستاذ/ محمد عبد الله سامي عن رواية “درب الإمبابي” الصادرة عن دار المحروسة، والكاتبة الأستاذة/ نهلة كرم عن رواية “المقاعد الخلفية” الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية.
وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتب الأستاذ/ مصطفى زكي عن المجموعة القصصية “مسيح باب زويلة” الصادرة عن دار العين للنشر، وجاء المركز الثاني مناصفة بين كل من الكاتب الأستاذ/ محمد عثمان الفندي عن المجموعة القصصية “أفلام عبده برادايزو.. الشركة السرية” الصادرة عن دار العين للنشر، والكاتبة الأستاذة / هبة خميس عن المجموعة القصصية “زار” الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وحصل على جائزة أفضل سيناريو (عمل أول) – مكتوب مباشر إلى السينما أو مأخوذ عن عمل مصري أدبي منشور، الكاتب الأستاذ/ محمد المصري عن سيناريو فيلم “ويذهب لأجل الضال”.

فيما ذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب الأستاذ/ ميخائيل وجيه مرزوق عن النص المسرحي “دكتور ستوكمان ومستر قاسم”، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب الأستاذ / أحمد أبو خنيجر عن النص المسرحي “فوانيس الليل”.
أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي فقد فاز بها الكاتب الأستاذ/ محمد شعير عن كتاب “أولاد حارتنا – سيرة الرواية المحرمة”.

كما تم خلال الحفل تكريم الأعمال التي وصلت للقائمة القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو، والتي تضمنت في الرواية: “تشيخوف والسيدة صاحبة الشيواوا ” لـ”شريف عبد الصمد”، و”ليلة يلدا” لـ”غادة العبسي”. وفي المجموعة القصصية: “قميص تكويه امرأتان” لـ”أحمد الدريني”، و”تقرير عن الرفاعية” لـ”محمد الفولي”. وفي السيناريو: “أحنا مين” لـ”أشرف رياض”، “وصال” لـ”مافي ماهر”، “طريق البحر” لـ”محمد مهاود”، و”هابي برزداي” لـكل من “مصرية عبد العزيز ودنيا ناصر”.
شارك في تقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 5 لجان تحكيم، ضمت نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر:
لجنة تحكيم الأدب (الفرع الأول- كبار الأدباء): الاستاذة الدكتورة/ هدى أباظة (مقرر اللجنة)، الأستاذ الدكتور/ كمال مغيث، الكاتب والروائي الدكتور/ محمد توفيق، الكاتب الكبير الأستاذ/ محمود الورداني، الأستاذة الدكتورة/ هبة العبادي.

لجنة تحكيم الأدب (الفرع الثاني – شباب الأدباء): الكاتب والروائي الأستاذ/ إبراهيم عبد المجيد (مقرر اللجنة)، الكاتب والروائي الأستاذ/ أحمد سعيد، الكاتبة الصحفية الأستاذة/ سهير فهمي، الكاتب والصحفي الأستاذ/ سيد محمود، الكاتبة والسينمائية الأستاذة/ نادية كامل.

لجنة تحكيم أفضل سيناريو (عمل أول): المخرج والسيناريست الكبير الأستاذ/ بشير الديك (مقرر اللجنة)، المخرج السينمائي الأستاذ/ بسام مرتضى، الكاتبة والمخرجة السينمائية الأستاذة/ تغريد العصفوري .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *