الأربعاء , 3 مارس 2021 - 11:54 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

قطار الشرق المصري السريع ينطلق بين البحرين الأحمر والأبيض ؛ وصولا لأقصي حدودنا علي الجبهة الغربية …

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

أصبح المشروع الحلم ؛ ” قطار الشرق المصري السريع ” قاب قوسين أو أدني من التحقيق علي أرض الواقع بمشيئة الله، بعد فوز تحالف تقوده شركة سيمنز الألمانية، بتنفيذ مشروع القطار السريع العين السخنة – العلمين، بطول 543 كيلو متر، وبسرعة 250 كيلو متر بتكلفة تقدر بـ9 مليارات دولار، ليربط بين البحرين الأحمر والأبيض، وصولا إلي الحدود الليبية علي الجبهة الغربية لمصر.

 

قال المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية، بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطلع خلال استقباله الرئيس والمدير العام التنفيذي لشركة “سيمنز” العالمية، جو كايسر، الأربعاء، على اتفاق نهائي تتولى الشركة بموجبه إنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال نحو 1000كيلومتر على مستوى البلاد.

 

وكانت المنافسة على تنفيذ المشروع، انحصرت بين تحالفين، الأول يضم شركات “إيفك” و”chinastate” و”crec” من الصين، و”سيمنز” الألمانية، و”سكك حديد فرنسا”، إلى جانب “أوراسكوم” و”المقاولون العرب” المصريتين، والتحالف الثانى يضم شركتى “ccecc” و”crcc” من الصين” و”سامكريت” و”الهيئة العربية للتصنيع” المصريتين.

 

وأضاف راضي، على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 360 مليار جنيه (نحو 23 مليار دولار)، على أن يبدأ التنفيذ الفوري لمشروع الخط الذي يربط مدينة العين السخنة (على البحر الأحمر) بمدينة العلمين الجديدة (على البحر المتوسط) مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة) بعدد 15 محطة، بطول 460 كيلومتراً، ويستغرق تنفيذه عامين.

 

وقال المهندس شريف نظمي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سامكريت، إن المشروع يمثل نقطة تحول كبيرة حيث تنضم مصر بهذا المشروع إلى نادي الدول التي تستخدم القطارات السريعة، وأن هذا يأتي ليستكمل الطفرة الكبيرة في قطاع النقل ومشروعات البنية التحتية والتنمويه التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف “نظمي”، في تصريحات صحفية، أن مشروع القطار السريع ” العين  السخنة – العلمين ” هو قناة السويس الثانية حيث سيربط البحر الأحمر في السخنة بالبحر المتوسط في مدينة العلمين في 3 ساعات، وأن هذا من شأنه أن يساهم في الإسراع بوتيرة التنمية في مصر من خلال نقل الركاب والبضائع.

 

وتابع ” لأول مرى فى مصر منذ 1854 – وتحت القيادة  الرشيده للرئيس عبد الفتاح السيسي يتم تنفيذ خط سكة حديد كهرباءي بطول 543 كيلو متر وبسرعة 250 كيلو متر يربط البحر الاحمر بالبحر الأحمر المتوسط (العين السخنة – 6 أكتوبر- العلمين – برج العرب – الإسكندرية) بطول 543 كيلو متر، حيث يعد الخط الأطول والأضخم في الشرق الأوسط.

 

وأكد “نظمي”، أن هناك اتفاق مع الشريك الصيني على التصنيع المشترك للعربات في شرق بورسعيد من خلال شركة نيرك التي ستقوم ببناء مصنع لتصنيع عربات، ونقل التكنولوجيا لمصر.

 

 

نصر الله مصر

 

 

حفظ الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *