الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018 - 5:02 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

في ختام منتدي شباب العالم : توصيات تحمل رسالة سلام مصرية إلي العالم

القاهرة – شرم الشيخ : عمرو عبدالرحمن

  • تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب.
  • إقامة منتدى اقتصادى أورومتوسطى.
  • صندوق عربى إفريقى لدعم السلام بعد الصراعات.
  • تدشين جائزة “زويل تيلر” للمبدعين.
  • دمج برامج حماية الإنترنت بالمناهج.
  • دعوة شباب وقادة العالم لحضور منتدى 2019 .
  • إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل متدربين لريادة الأعمال.
  • تأسيس صندوق تمويلى عربى إفريقى لتقديم حوافز مادية لتنمية ريادة الأعمال فى العالم العربى والإفريقى.
  • احتضان وتأهيل وإقامة برنامج سنوى بمشاركة الموهوبين من مختلف بلاد العالم.
  • إقامة نصب تذكارى لإحياء الإنسانية.

 

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الختامية لفعاليات منتدى شباب العالم 2018، المقام بالمركز الدولى للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، و5 آلاف شاب يمثلون أكثر من 160 دولة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيلمًا تسجيليًا عن المراحل التى سبقت منتدى شباب العالم، حيث ظهر فى الفيلم كافة الاستعدادات قبل المنتدى واستقبال الضيوف.

وتضمن الفيلم الذى عرض خلال انطلاق فعاليات جلسة إعلان توصيات منتدى شباب العالم 2018، لقطات من المنتدى والأحداث التى وقعت فيه، وسبب إقامة المؤتمرات القومية للشباب، والتى جاءت فكرتها من المنتدى الذى أقيم فى 25 أبريل 2017 عندما عرض مجموعة من الشباب المصرى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

وضمت توصيات منتدى شباب العالم، تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى، والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لجمع دول الشراكة بشكل دورى، وتشكيل آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى، ومبادرة إفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة، ودمج برامج حماية الانترنت للمناهج الدراسية.

كما شملت التوصيات، إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل متدربين لريادة الأعمال، ونموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية، وإنشاء الصندوق العربى الإفريقيى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتشكيل آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وتأسيس صندوق تمويلى عربى إفريقى لتقديم حوافز مادية لتنمية ريادة الأعمال فى العالم العربى والإفريقى، وتشكيل فريق عربى مشترك، وتقديم جائزة للمبدعين والمبتكرين العرب تحت اسم “زويل تيلر” لتعزيز التعاون، ومسرح لشباب العالم، واحتضان وتأهيل وإقامة برنامج سنوى تحت رعاية ومشاركة الموهوبين من مختلف بلاد العالم، مع إقامة نصب تذكارى لإحياء الإنسانية بملتقى ريادة الأعمال.

وأشارت مدير منتدى الشباب الدكتورة رشا راغب، إلى أن فكرة إقامة نصب تذكاري لإحياء الإنسانية بفكرة فنانة مصرية شابة تحمل رسالة إلى العلم كله وهي رسالة سلام تؤكد على دور مصر الرائد في نشر السلام والمحبة، موضحة أن من شارك في هذا العمل 78 نحاتا من 78 دولة مختلفة عملوا لأكثر من 41 ألف ساعة عمل متواصل، كما ضمت منطقة الإبداع عددا كبيرا من الأنشطة التي اعتمدت على الإبداع والإبتكار فكانت تجربة فريدة من نوعها تجمع بين الاستمتاع والتعلم والتعرف على أنشطة متعددة تحت سقف واحد.

ونوهت إلى أنه نتيجة لهذا الحجم الكبير من الجهد والتنظيم فقد كان هناك تفاعلا كبيرا من الشباب من حول العالم مع فعاليات المنتدى حيث تفاعل أكثر من 3 ملايين شاب على الصفحة الخاصة بالمنتدى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تابع البحث الحي الخاص بالمؤتمرعلى صفحات التواصل الاجتماعي ما يزيد عن 5 ملايين شخص من 148 دولة.

وأوضحت أن نجاح منتدى شباب العالم خلق حالة من الحوار وتبادل الرؤى والأطروحات بين شباب العالم وهو دليل دامغ بأطراف المعادلات الدولية بان ما يتم تصديره للعالم من قضايا ونزاعات غير قابلة للحل السلمي هو قطعا غير صحيح، مؤكدة أن شباب العالم أثبتوا أن لديهم رؤى مختلفة وقادتهم، وهي قائمة على أساس الحوار والسلام والحكم.

وأضافت: ” لذا باسم منتدى شباب العالم ندعوا العالم أجمع أن يستمعوا لأصوات الشباب وأن تصبح ثقافة الحوار مع الشباب هي الثقافة السائدة، كما ندعوا شباب العالم وقادتهم ليشاركون في طريقنا للسلام والتنمية والإبداع وأن ينضموا إلينا في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة في نوفمبر 2019″ بمشيئة الله.

 

نصر الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *