الأحد , 15 سبتمبر 2019 - 6:55 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

عبدالفتاح السيسي / قلب الأسد زار الأمريكان في عقر دارهم والسوخوي الروسية ” في جيبه ” – فيديو

القاهرة – عمرو عبدالرحمن


استمرارا للموقف المصري القوي والقائم علي إعلاء استراتيجية التحالف مع المصالح القومية العليا للبلاد فوق أي تعاون عسكري شرقا أو غربا، مع إنهاء أية علاقات خاصة مع أمريكا أو غيرها علي حساب القرار السيادي ، كما كان الحال في العهد البائد.

جاءت زيارة الرئيس القائد / عبدالفتاح السيسي الماضية لأمريكا، وفي جعبته اتفاقية التعاقد علي طائرات سوخوي 35 الروسية ، رغم حالة العداء المعلنة بين موسكو و واشنطن .

متحديا التصريحات الواهية لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو بفرض عقوبات علي القاهرة إذا أتممت صفقة السلاح الروسية ، متناسيا أن مصر الجديدة لم تعد مصر القديمة التي كانت تنتظر الضوء الأخضر من البيت الأبيض قبل اتخاذ قراراتها الاستراتيجية.

خاصة وأن مقاتلات “إف-16” المتواجدة لدى مصر من العهد البائد، لا تستطيع مواجهة نظيرتها “إف-16” الإسرائيلية، بتلاعب أمريكي فاضح وعدم أمانة في التعامل عسكريا وسياسيا.

جدير بالذكر أن الخبير السياسي المصري، المحاضر في جامعة لوباتشيفسكي بمدينة نيجني نوفغورود الروسية عمرو الديب، قد كشف في تصريحات لـ”روسيا اليوم” أن واشنطن مصابة بالهلع والرعب من السلاح الروسي الذي يشكل خطرا عليها.

وأشار الخبير السياسي المصري، إلى أن امتلاك مصر هذه المقاتلة الروسية الفائقة، يعد من الخطوط الحمراء لأمريكا وإسرائيل، لأن واشنطن لا تريد لمصر امتلاك مقاتلة متطورة لا تسيطر عليها الولايات المتحدة.

وتابع: “تهديد وزير الخارجية الأمريكي بفرض عقوبات على مصر يعود لعاملين، الأول حصة السلاح الأمريكي في الشرق الأوسط، والثاني عدم السماح لمصر بالحصول على مقاتلة متطورة تقلب موازين القوى في الشرق الأوسط”.

وشدد الديب على أن مصر يجب عليها المضي قدما في هذا الاتجاه، والحصول على الأسلحة المتطورة الروسية التي لا تبخل بالتكنولوجيا، فروسيا لا تقدم السلاح فقط ولكن تبيع التكنولوجيا المرتبطة بهذا السلاح للدول الصديقة والتي تربطها معها علاقات قوية خاصة مصر، أما الأمريكان فدائما يبيعون “الحديد” ولا يبيعون التكنولوجيا من أجل استمرارية التفوق الجوي الإسرائيلي.

وقال في النهاية إن الولايات المتحدة تمر بحالة فقدان وزن في منطقة الشرق الأوسط بدأت منذ قيام ثورة الشعب المصري الكبري في الثلاثين من يونيو 2013 .

نصر الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *