الثلاثاء , 4 أغسطس 2020 - 11:59 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

طرح فكرة التنمية البشرية في فيلم ” كورونا في الكرتونة “

د. أحمد عبد الصبور

في ظل الظروف التي تمر بها دول العالم من جائحة فيروس كورونا والتي صارت حديث الصباح والمساء لكل إنسان على وجه الأرض ، وبعد قرار دولة رئيس مجلس الوزراء المصري برفع الحظر ، قررت الدكتورة “ رضا السنوسي ” تحويل قصتها الرائعة ” كورونا في الكرتونة ” إلى فيلم .

حيث بدأت بالتعاون مع شركة العدل للإتفاق مع صاحبها المخرج “ محمد العدل ” لتقديم سلسة أعمال فنية ، وعمل ورش فنية لبدأ التصوير في أول الأعمال الفنية المتفق عليها مع مراعاة الإجراءات الإحترازية التي أقرتها الدولة لمكافحة فيروس كورونا .

رواية ” كورونا في الكرتونة ” هى قصة حقيقة وتجربة شخصية مرت بها الدكتورة ” رضا السنوسي ” وقررت تحويلها لفيلم ولكن في إطار كوميدي إجتماعي مع إستغلال علم التنمية البشرية لتغيبر الأفكار السلبية وتحويلها إلى أفكار إيجابية وشرح كيف تستطيع التنمية البشرية التغيير في الإنسان والشعوب ، وذلك للتحسين من قدرة وأداء الفرد والمحتمع … حيث يتم تغيير سلوكيات شخصيات عديدة مختلفة في الفيلم إلى أشخاص إيجابيين مفيدين لأنفسهم ولبلدهم .

وعلى صعيد متصل فالجميع يعلم أن الصورة وما يتبعها من حديث يرتبط أكثر في الذهن من المقروء وهو الأكثر رسوخاً في تشكيل وعيه وثقافته ، لذلك قررت الدكتورة ” رضا السنوسي ” تحويل كل روايتها إلى سلسلة أفلام قصيرة مستغلة وافر علمها بالتنمية البشرية لتمزج بين علم التمية البشرية والروايات الفنية في عدة أعمال درامية … وذلك بالتنسيق مع المخرج المتميز ” محمد العدل ” ، وتعد تلك التجربة فريدة من نوعها وسبق داخل مصر .

وسيتم في الأيام المقبلة الإعلان عن أبطال الفيلم المتفق عليهم ، حيث رفضت الدكتور ” رضا السنوسي ” الإفصاح عن الأبطال ولكنها صرحت عن فريق العمل القائم على الأعمال الفنية منهم : الشاعر ” صلاح مندي ” وهو مؤلف كلمات أغاني الفيلم ، والألحان والغناء للفنان “ سيد شعبان عبد الرحيم ” ، وسيناريو وحوار وإخراج ” محمد العدل ” ، والفيلم برعاية وكالة جو ميديا بقناة الصحة والجمال ( ا/ محمد رمضان ) .

يذكر أن : الدكتورة “رضا السنوسي ” حصدت على العديد من الجوائز والتكريمات من مختلف المؤسسات المدنية والجمعيات الخيرية والثقافية نظراً لإسهامتها ومشاركتها في العديد من الأعمال المعنية بخدمة المجتمع المدني ، وتقديراً للجهود التي تبذلها وتسهم في إنجاحها خاصة في نواحي قضايا المرأة وحقوق الإنسان .

 يشار إلى أن ” رضا السنوسي ” شاركت من قبل في تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات في مختلف الجامعات والمعاهد داخل مصر وخارج مصر التي تهتم وتختص في علم التنمية البشرية ،،، وهى من القليلين التي عاصرت الجيل الأول الذي أسس قواعد علم التنمية البشرية في مصر والوطن وقد كان أشهرهم الدكتور ” إبراهيم الفقي ” .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *