الخميس , 18 أكتوبر 2018 - 2:56 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى
أخبار عاجلة

صالون غازي الثقافي العربي الدولي يكرم أبطال مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” ويشيد بأهمية ودور المسرح في المجتمعات العربية .

أحمد حنفي 

كرم الدكتور غازي زين عوض الله المدني رئيس مجلس إدارة صالون غازي الثقافي العربي الدولي أبطال مسرحية السؤال الأول إجباري ، وأشاد بأن المسرحية بمثابة إحياء للتراث المسرحي الهادف ، ثم تحدث عن أهمية المسرح ودوره في نشر الثقافة والتنوير .


فبالرغم من كثرة النقد والإختلاف في وجهات النظر الذي نشأ بين الحضور حول ما يعرض في المسرحيات في الفترة الأخيرة ودوره وتأثيره على أثر السلوك في فكر المجتمع العربي ، إلا أنه الجميع أشاد بأهمية ودور فن المسرح الراقي لكل المجتمعات العربية .


وشمل الحديث والنقاش ما تسببته مسرحية مدرسة المشاغبين في منظومة التعليم وأثرها على الأجيال السابقة ، وتسائل بعض الحضور : هل مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” إمتداد لمسرحية ” مدرسة المشاغبين ” أم أنها مدرسة المشاغبين 2018 م ؟!


فتحدث المؤرخ الفني د. أحمد عبد الصبور ، وهو من أحد أبطال مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” قائلاً :
عند مشاهدة الحضور للمسرحية في بادىء الأمر يظن أنه يشاهد مسرحية مدرسة المشاغبين ، ولكن بعد دقائق قليلة يتضح له الفوارق الكبيرة ويعلم بأنه أمام قضية تخص كل مواطن مصري وهي قضية التعليم خاصة في مصر ، حيث أن المسرحية تعرض مشاكل وقضايا التعليم في مصر وخاصة تسريب الإمتحانات في الفترة الأخيرة ولكن في شكل إجتماعي مهذب وبأسلوب كوميدي ساخر .


ثم تحدث مدافعاً عن مسرحية ” مدرسة المشاغبين ” قائلاً :
أن مسرحية مدرسة المشاغبين عرضت في 24 أكتوبر1973م أي بعد حرب 73 بأيام قليلة ، وقام بكتابة المسرحية الكاتب المصري علي سالم حيث أن قصة المسرحية مأخوذة من الفيلم البريطاني ( To Sir, with Love ) ، وتلك الفترة كانت السلوكيات العامة خاصة بالنسبة للطلاب في مرحلة الثانوية متأثرة بنكسة 1967م وهو ما حاول المؤلف ” علي سالم ” بإيضاحه فقد إنهارت القيم والمثل العليا وتدنت الأخلاق وسائت العلاقة بين المعلم والطلاب ، وهو ما حاول الكاتب طرحه للجمهور ليطرح قضية لتكون محور للنقاش والحل .


وأكد قائلاً  أن الكاتب ” علي سالم ” في أحد اللقاءات الصحفية قال : إن المسرحية كانت إنعكاساً لفترة إنهارت فيها القيم التقليدية للمجتمع المصري والعربي بشكل عام والمعروفة بأسم فترة ما بعد النكسة وما بعد الإنفتاح حيث تحولت قيم كثيرة إلى مثار للسخرية .


مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” بطولة كلاً من : محمد سامي ، طوسون عبد الحميد ، أيمن سعودي ، أحمد عبد الصبور ، حسن محمد ، محمد خميس ، مجدي الحسيني ، إسماعيل عزب ، إيمان جمال ، دلال الخميسي ، محمد عجيبة ، محمود أبو رحاب ، إبراهيم أبو عريبة .
والمسرحية من تأليف / سامي حساني ، ومن إخراج / محمد سامي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *