الثلاثاء , 4 أغسطس 2020 - 12:12 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

سحارة سرابيوم ؛ خطة مصر الاستراتيجية لمواجهة أخطار سد النهضة الحبشي …

بقلم / نجلاء نبيل

عندما طلب سيدنا موسى عليه السلام من سيدنا الخضر عليه السلام أن يصاحبه برحلته فكان الرد من سيدنا الخضر أنك لن تستطيع معي صبراً.

               

وبعدما صاحبه بالفعل برحلته لم يستطيع أن يصبر كلما رأى شئ لم يستوعب حدوثه كان عليه السلام يسأل مع أنه كان الإتفاق عند المصاحبة لا يسأل .

 

ولكن الخضر عليه السلام توقف بعد ثالث سؤال وقال هذا فراق بيني وبينك .

 

العبرة من هذا ليس كل مايعرف يقال ولا كل ما يحدث يفهم  هناك أشياء كثيرة لا يجب ان نسأل عنها مادمنا نثق في من يقومون بها .

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يعلم جيدا خطر سد النهضة ونوعية التربة بأثيوبيا فهي تربة غير ثابتة وكان مخصص أن يكون الد بإرتفاع 11 متر فقط وبعد أحداث يناير وفي غفلة الأحداث وانشغال مصر بأمنها الداخلي وحدودها تم رفع السد الى مايقرب من 70 متراً  وهنا يكمن الخطر فإذا امتلأ السد سيكون انهياره حتمي وعواقبه ستكون وخيمه حيث أنه سيتسبب في فيضان مدمر سيغرق السودان ومصر وسينهي على الحياة بهما بكل أشكالها  .

 

ومن هنا جاءت أهمية مشروع سحارات سرابيوم والتي ستستوعب كميات كبيرة من الماء في حالة الفيضان لا قدر الله وتوجيهها إلى أماكن بعينها تحت الأرض للحفاظ على أمن مصر وأمانها .

10 معلومات عن سحارة سرابيوم بالإسماعيلية بعد افتتاح الرئيس محطة ...

 يقع مشروع ترعة سحارات سرابيوم أسفل قناة السويس بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمدينة فايد جنوب الإسماعيلية.

 

 *  طول سحارة سرابيوم 420 متراً.

 

*  ومن أهداف المشروع وأهميته بالنسبة لسيناء شرق القناة هو نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة بحيث يتم توفير مياه الري من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء  .

 

*  يقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الرى بكل جدية وحزم .

 

*  وستقوم السحارات برى مايقرب من 70 إلى 100 ألف فدان   .

 

*  تبلغ تكلفة المشروع 1.3 مليار جنيه ويستهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يومياً إلى شرق القناة .

 

 *  يساعد المشروع فى إقامة العديد من المشروعات الإقتصادية على محور قناة السويس الجديدة وتوصيل المياه للأهالي بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات  .

 

*  المشروع عبارة عن إنشاء سحارة أسفل القناة الجديدة لتنقل مياه النيل لسيناء وتعد أكبر مشروع مائي ينفذ فى منطقة الشرق الأوسط حيث يمر أسفل قناة السويس الجديدة .

 

*  تتكون السحارات من 4 بيارات ضخمة لإستقبال ودفع المياه حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 متراً ويبلغ قطر السحارة الداخلى ما يقرب من 20 متراً .

 

*  تتضمن السحارة 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 متراً محفورة تحت القناة الجديدة ويبلغ قطر النفق الواحد 4 أمتار وعمقه 60 متراً تحت منسوب سطح المياه وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 متراً  .

 

*  تم إنشاء الأنفاق الأربعة تحسباً لأي توسعات أو تعميق مستقبلاً ويبلغ طول النفق 420 متراً لنقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسي لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر منطقة تجمع بين القناتين القديمة والجديدة  .

 

*  تمر بسحارة سرابيوم الجديدة لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوباً وترعة التوسع شمالاً.

 

هذه هي سحارات سرابيوم والتي خرج علينا مجموعة من الجهلة والمغيبين يتهكمون عليها وينتقدونها  .

 

إنها مصر ياسادة صاحبة أعظم حضارة بالتاريخ

 

والتاريخ الآن يعيد نفسه فكما جاء القائد حور محب للقضاء على الرشوة والفساد وتطهير البلاد من الباطنية وتجار الدين جاء القائد عبد الفتاح السيسي للقضاء على نفس الموبيقات وتطهير مصر من كل الخونة والمتأمرين تجار الدين وتجار الشعارات الزائفة  .

 

اللهم احفظ مصر وأهلها وجيشها العظيم وشرطتها الباسلة وجميع مؤسساتها بقواها الصلبة والناعمة  .

 

 

تحيا مصر

 

حفظ الله قائد مصر ونصر جيوشها

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *