الإثنين , 17 ديسمبر 2018 - 8:45 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

رؤساء المهرجانات المسرحية العربية والدولية يجتمعون ويناقشون أوضاعها بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

كتب : محمد يحيى .

بحضور عدد من رؤساء وممثلي المهرجانات العربية والدولية أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي لقاءات مهنية هدفها التواصل بين المهرجانات وقام بإدارة الندوة الكاتب والناقد ابراهيم الحسيني بحضور رئيس المهرجان الفنان مازن الغرباوي .

و اكد الفنان مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي انه منذ الدورة الاولي ، و هو يسعي الي تكوين ما يسمي بقاعدة بيانات المهرجانات ، و لدينا خطه لربط اكثر من 30 مهرجان علي مستوي العالم يتفقوا علي الصيغة الشبابية ، و قد قطعنا شوطا كبيرا في ذلك الامر ، و اتاحة الفرصة لاي مهرجان ان يصنع بياناته علي الموقع ، و بطريقة ما سوف تستطيع تلك المهرجانات ان تنفق علي نفسها و اضاف : مازلنا نحلم في ظل الامكانيات الضيقة ، و الازمات الاقتصادية ، و لدينا طموح كبير نأمل ان يتحقق في المستقبل .

أما المخرج علي عليان قال :المهرجانات في العالم العربي الوضع بها غير مبشر علي العديد من المسرحيين لعدة اسباب ، منها انه اصبحت المهرجانات ملتقي مسرحي شخصي ، حيث ان العلاقات الشخصية هي التي تحكم تواجد المسرحيين في تلك المهرجانات .

واضاف عليان : كما ان ثقافة الفيس بوك انعكست سلبا علي المهرجانات لانها تروج لاسماء تهوي المسرح ، و ليس لها علاقه بالمسرح ، و مع ذلك هناك مهرجانات مسرحية تحترم ذاتها و سمعتها ، و انا سعيد بوجودي امام هذه القامات المسرحية المصرية .

و اكد المخرج عصام السيد علي كلمة المخرج علي عليان و قال : انه يوجد بالفعل حالة تدني في المهرجانات المسرحية ، و ذلك بسبب اختيار عروض محدده في المهرجانات ، بجانب انني ارفض انتقال العرض المسرحي من مكانه ، لانه ذلك يقلل من قيمته ، و لذاك توقفت عن المشاركه في المهرجانات بعروض .

و اضاف : يوجد تواصل بين المسرحيين و لكن في الواقع الافتراضي فقط ، اما الواقع الحقيقي لا يوجد اي انواع التواصل ، و رايت ذلك في احد العروض الصينيه التي خرج الجمهور من الصاله قبل نهايتها بسبب عائق اللغه ، و كذلك من الممكن ان تشاهد عرض علي cd و يكون مختلف في الواقع .

واشار السيد الي ان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و المعاصر مازال يدعوا رؤساء المهرجانات لترشيح العروض التي يرونها جيده ، ولكن بلا فائده ، فنحن منذ عودة المهرجان التجريبي ونحن نحتفي بانتهائنا من مرحلة الترشيحات السياسيه ، حيث كانت الدوله تختار العروض المشاركه ، اما الان اصبح لدينا لجنة مشاهدة .

وقال فتاح ديوري رئيس اللقاء المسرحي العربي بهانوفر : اللقاء المسرحي العربي كان بالنسبه لي حلم ، و تحقق ، و اختيار العروض لدينا تتم بطريقه شخصية ، حيث اقوم باختيار الاعمال التي اشاهدها و اعجب بها .

اما الفنان سامح جمعان من السعودية قال : يوجد عدم تواصل بين المهرجانات ، و ايضا بين الجمهور ، فمن يعلم ان المملكة العربية السعودية تقيم25 مهرجان للمسرح داخل المملكه فقط ، فيجب ان يكون هناك بروتوكول رسمي للتواصل بين اصحاب المهرجانات ، و انا سعيد بهذه الندوة و اتمني الخروج بخطوة حقيقيه منها .

و قال عبد الله ديالو من كينيا : من الواجب علينا ان نكون منفتحين علي الاخر ، و ان يرشح كل رئيس مهرجان افضل ما لديه من عروض ليكون هناك تشبيك ما بين المهرجانات ، كما يجب الاهتمام بالمسرح الافريقي ، وما اقصده هنا الدول الافريقيه و ليس العربيه فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *