الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020 - 12:55 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

جمعية التقدم ترفض الإعتذار غير المسؤول الذي قدمته قناة النهار بخصوص الإساءة للأشخاص ذوي الإعاقة 

د. أحمد عبد الصبور

أعربت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحدADVANCE–  بصفتها جمعية أولياء أمور ، عن إستياءها من شكل وطريقة الإعتذار الذي قدمه الإعلامي “ تامر أمين ” على قناة النهار – نيابة عن القناة – عما بدر من مقدمي برنامج ” المهزراتية ” وبرنامج ” البروفة ” وإساءتهم للأشخاص ذوي الإعاقة في الحلقات الأولى من كل برنامج وإستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة كمادة للسخرية . 

وقال بيان الجمعية أن ما ذكره ” تامر أمين ” في إعتذاره عن القناة مرفوض شكلاً وموضوعاً لأنه يؤكد أننا أمام إعلام غير مسؤول بتنصله من المسئولية وتحميلها إلى الشركات المنتجة للبرامج ، رغم كون القناة شريك في الإنتاج ، والمسوؤلة قانونياً على كل ما يبث من خلالها بموجب تعاقدها . 

وتطالب الجمعية أن يكون الإعتذار عملي بقيام القناة بتخصيص مساحة زمنية في برامجها لعرض مواد عن الإعاقات المختلفة ، وطرق التعامل مع كل إعاقة ، وإبراز إنجازات المتفوقين من الأشخاص ذوي الإعاقة ، وكذا تبني قضاياهم الحقوقية والتنموية كأعضاء متساويين في المجتمع . 

وقال بيان الجمعية أن ما تقوم به بعض وسائل الإعلام ومنها قناة النهار ينسف الجهود التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفسه من حيث إهتمامه بالأشخاص ذوي الإعاقة وتخصيص عام ٢٠١٨ لهم ، وخروج قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للنور ولائحته التنفيذية في نفس العام .

وطالبت الجمعية من الهيئة الوطنية للإعلام التدخل لوقف الأعمال التي تسيء للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام والحد من السخرية التي يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة في الأعمال الفنية والدرامية ، وأن تقوم بدورها الرقابي والهيمنة على المواد الإعلامية التي تذاع بحيث لا تخالف ما ورد في قانون رقم ١٠ لعام ٢٠١٨ الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *