الأحد , 17 نوفمبر 2019 - 1:14 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

باسم ثروت يكتب..المرأة نبض المجتمع والمحرك الأساسي لنجاحه

بقلم / باسم ثروت حلمي
مستشار لجنة حقوق الإنسان بالنقابة العامة للمحامين

 

المرأة كرمها الله في جميع الأديان السماوية ،ولمكانتها الرفيعة حفظ لها كرامتها وحقوقها لتهنأ بحياتها فهي كائن ضعيف بطبيعته ،لاتقوي على الآلام ،ولكن عزيمتها قوية في تحقيق أحلامها ،طموحها ليس له حدود ، تعشق حريتها للوصول لأحلامها ،تبغض من يظلمها ويكسرها .

العنف سلوك عدواني موجه للمرأة ناتج عن عدم التكافؤ بين الرجل والمرأة ،والظروف المادية التي قد تكون سببا لتكرار العنف ضدها ومعاناتها جسزيا ونفسيا ، حيث قد يكون العنف ضد المرأة مادي جسدي أو نفسي كانتهاك حق من حقوق المرأة .

حيث أن تعرض المرأة للعنف المادي أوالمعنوي يفقدها إنسانيتها ويعرقل من عطائها ومن بنائها في مجتمعها ، ويؤثر بالسلب على نفسيتها وعلى أسرتها .

ونجد أن المتضرر الأول من العنف هى المرأة ومن ثم أسرتها التى تقدم نماذج مشرفة تخدم مجتمعها فالمرأة لها دور هام وأساسي في المجتمع ، لايمكن لأحد تجاهله كونها أما أو زوجة أو كمرأة عاملة تكدح وتطمح في تحقيق ذاتها ، ومساعدتها في تلبية احتياجات أسرتها .

وبما أنه قد عانت المرأة من العنف والإضطهاد كثيرا سواء على المحيط الأسري أو المجتمعي من خلال كل سلوك عدواني يلفظه إنسان غير سوي
فالمرأة لم تخلق لتهان وإنما لتكرم ويحفظ لها كرامتها وإنسانيتها كل إنسان سوي و يرفض الاعتداء بكل أشكاله ضدها ، و يقدر دورها في المجتمع وفي الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *