الخميس , 19 سبتمبر 2019 - 9:32 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

اهم ملامح المناخ خلال الــ 5 ايام القادمة … وهذه قائمة الإجراءات الاحترازية زراعياً

بقلم الدكتور / محمد علي فهيم
من المتوقع ان ترتفع الحرارة شمالًا بداية من يوم الاثنين (10 يونيو) ، و توالي ارتفاعها يوم الثلاثاء لتصل العظمى الى اوائل الثلاثينيات (32) على مدن الساحل الشمالي مع ارتفاع مستوى الرطوبة النسبية، و تصل الى اواخر الثلاثينيات (38) على المناطق الداخلية من الشمال حيث العظمى المتوقعة في القاهرة يوم الاثنين 36 درجة ترتفع يوم الثلاثاء الى 38 درجة. بينما ترتفع الحرارة بقيم طفيفة على مناطق وسط الصعيد لتكون حول اواخر الثلاثينيات (38-39) ، و تصل لاوائل الاربعينيات (40-41) جنوبًا.

اجواء مشمسة متوقعة على اغلب المناطق يتخللها ظهور متفرق للسحب المرتفعة، بينما تتشكل السحب الركامية على مناطق اقصى جنوب غرب الجمهورية (مناطق غير مأهولة) يوم السبت مع فرصة لهطول امطار رعدية هناك.

تكون الرياح معتدلة الى نشطة إجمالًا، يصحبها هبات قوية و اثارة للرمال على مناطق خليج السويس يوم السبت مع اضطراب لحالته، بينما تبقى حالة البحرين معتدلة و مهيئة للأنشطة البحرية.

كما تتشكل الشبورة صباحًا على بعض المناطق من شمال الجمهورية.

***

#أهم_التوصيات_والاحتياطات_الزراعية:

(كافة المحاصيل): القطن – الارز – الذرة – السمس – الصويا – الخضر (طماطم – خيار – شمام – …) – الطبية العطرية (بردقوش – نعناع – ريحان – عتر) …

#الري: لابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية لتعويض النبات ..يعني اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بدء الموجة الحارة (الثلاثاء 11 يونيو 2019) للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة او اثناء النهار بصفة عامة.

#الرش: قبل وبعد انتهاء الموجة يتم الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم … يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات..

#حماية_ثمار_الفاكهة (المانجو والرمان … رش الثمار (فقط) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

بالنسبة للمحاصيل فى فترة “التحجيم” .. زي البطيخ والشمام والطماطم وبعض الفاكهة …

** التوقف عن التسميد الازوتى تماماً وخاصة اليوريا خلال الـ 4 ايام اللى جاية ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 -4 كيلو لاى منهما (ري بالتنقيط) وعن 12 – 15 ك (ري بالغمر)..
**: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لاى منهما ..
**: الرش صباحاً بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) … يليها رشة صباحاً بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) …
** : ترش نباتات الخيار بمثبتات الازهار وبعد 2-3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون …
**: رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 جرام اموكتون لكل 100 لتر ماء + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة اخرى بعد 7 ايام من الرشة الاولى..

#النخيل: سرعة تقويس عراجين: برجاء سرعة تقويس عراجين (سوباطات) عذوق النخيل في اسرع وقت ممكن بعد العيد مباشرة ..يوجد سرعات متوسطة إلى عالية من الرياح كمظهر من مظاهر ما بين الموجات المناخية .. قد تؤدي إلى تكسير السوباطات / العراجين / العذوق …

#بالنسبة_للافات_والامراض:

أولاً #الافات:
يتوقع زيادة فى انتشار وظهور بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على القرعيات – الندوة المبكرة على الطماطم – اعفان ثمار الطماطم والفلفل – التبقع الزاوي البكتيري على القطن – البياض الزغبي على الريحان – الانثراكنوز على المانجو والقرعيات والقطن(
كذلك حشرات المن والتربس والجاسيد مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات حرشفية الاجنحة (توتا ابسلوتا فى الطماطم وديدان الثمار وغيرها).
** على القطن يتوقع زيادة فى تعداد لطع البيض لحشرات دودة ورق القطن (حرشفيات الاجنحة).
** زيادة سريعة لتعداد حشرة اوراق الزيتون الخضراء – فراشة الياسمين (من الافات المهمة على الزيتون).
** انتشار ملحوظ لفراش ديدان ثمار الرمان (زيادة معدل وضع البيض).
** زيادة فى نشاط فراش الدودة الخضراء على الذرة المبكر.

ثانياً: #الامراض_النباتية:
** سيادة الظروف الجوية (الرطوبة العالية والماء الحر -الندى صباحاً) وزيادة التذبذبات فى درجات الحرارة تكون مناسبة لبداية قيام دورات مرضية لجميع فطريات البياض الزغبي على القرعيات والبقوليات والفاكهة (العنب) والنباتات الطبية العطرية (الريحان المبكر) وكذلك مرض الانثراكنوز وتبقعات الاوراق على المانجو وفول الصويا والقرعيات (الخيار والبطيخ) والطماطم.
** … مزارعي الموالح … الرش الوقائي العاجل ضد عفن السرة والعنكبوت والحشرات القشرية (عفن السرة يتم الرش باكروبات منكوزيب مع ازوكسي استروبين) .
**.. مزارعي الرمان لازم تكثيف الرش بالمونو بوتاسيوم فوسفيت (3 جم للتر) وكذلك بعالى الفسفور والماغنسيوم والبورون والمولبيديوم وتقليل الازوت وزيادة جرعات مياه الري فى توقيتات نشاط الرياح مع سحب مبيدات اعفان الجذور والرش بالكبريت الميكروني بعد (50%) تزهير… ولا تنسي الاستعداد الجيد لزيادة انتشار حشرات المن علي الاوراق والبراعم .. الرش موسبيلان مع لمبادا 5%..

حفظ الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *