الجمعة , 27 أبريل 2018 - 6:14 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

الرئيس إلي الصعيد بعد إعادته لخارطة التنمية في مصر الجديدة لأول مرة منذ الستينات

القاهرة – بني سويف – الغردقة – سوهاج : كتب / القلم السياسي
إلي محافظة بني سويف في قلب الصعيد ، توجه السيد / عبدالفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – لافتتاح حزمة جديدة من المشروعات التنموية الكبري في إطار سياسة مصر الجديدة بإعادة الصعيد إلي خارطة التنمية والتطوير ، لأول مرة منذ انتهاء حقبة الستينات التي شهدت أول انطلاقة للتنمية الشاملة بكافة محافظات الجمهورية ، قبل أن تتباطأ عجلتها رويدا ثم توقفت تماما لعقود مضت .

وقد طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بسرعة الانتهاء من مشروعات محطات تحلية المياه خلال عام 2018 وليس عام 2019، قائلا: “احنا عايزين نعظم حجم المياه اللى موجود لأسباب كثيرة، ومهم جدا أن حجم المياه اللى مكناش بنستفاد منه نستفيد بالجزء الأكبر منه بعد انتهاء المشروعات”.
وقال الرئيس السيسى خلال تعليق على مشروعات محطات التحلية بافتتاح عدد من مشروعات الصعيد: “مش هقدر أقول إن كل المياه بتاعة الصرف الزراعى والصناعى والصحى هنستفيد بها، ولكن الحجم الأكبر منها خلال 2018″، موجها كلامه لوزير الإسكان ورئيس الهيئة الهندسية: “لو الأمر محتاج الشركات اللى هتقوم بالموضوع نتكلم معاها بشكل مجمع ماشى، والتحدى خطير وداخلين فى وقت عايزين هذه المحطات بالكامل خلال 2018”.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن حجم المياه الموجودة فى مصر لا يتم الاستفادة به بشكل كامل، إضافة إلى أن الكميات الأخرى للمياه التى يتم صرفها فى نهر النيل من الممكن أن تلوث مياه النهر مهما كان مساحته، قائلا: “احنا ممكن نتأذى من النيل بشكل أو بآخر”.
وأوضح الرئيس السيسي، أن الأموال الضخمة التى يتم صرفها على محطات تحلية المياه ضرورة حتى لا يحدث ضرر للمصريين سواء فى الزراعة أو صحتهم، مضيفا “المواطن لم يكسب أموال فى يده بشكل مباشر، ولكن غير مباشر أخد أن صحته تبقى جيدة والزراعة اللى بتطلع والأكل يبقى جيد بشكل كبير”.

ووجه الرئيس، الحكومة برفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيها، قائلا: “احنا موجودين عندهم فى الصعيد وعايزين نقولهم كل سنة وانتم طيبين”.

وخاطب الرئيس السيسى، الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية قائلا “الدكتور عمرو موافق ولا لا.. وموافق على كام؟”
فرد قائلا: “زى ما انت عايز”.
فأعطى الرئيس السيسى أوامره برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 720 جنيها.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، محطة اليسر لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب فى اليوم عبر الفيديو كونفرانس.
وسأل الرئيس السيسى اللواء عاصم عبد الله شكر مدير إدارة المياه بالقوات المسلحة، عن الجهة التى ستتولى مسئولية إدارة محطة اليسر، فرد قائلا: “شركة البحر الأحمر وسنظل معها لمدة سنة فى فترة الضمان وسيتم تدريب العاملين بالشركة لتحسن الأداء”.
كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة دار السلام لتحلية المياه بمحافظة سوهاج عبر الفيديو كونفرانس.

•   مقتطفات من كلمة رئيس الجمهورية أثناء افتتاحه عدد من المشروعات التنموية والخدمية في الصعيد:

– الاستفادة من محطات معالجة المياه قد تكون غير ملموسة، ولكن نحاول أن تكون استفادة المواطن من المياه سواء في الزراعة أو الصناعة آمنة.

– ما نسعى إليه في تطوير محطات معالجة المياه هو وصولها إلى معايير الجودة العالمية والانتهاء منها خلال عام 2018.

– زيادة الأسعار ليست مشكلة رقابة فقط، ولكن نحتاج إلى تطوير قدراتنا في التجارة وحركتها.

– مستعدون لدعم برنامج «سكن كريم» من خلال صندوق تحيا مصر، والانتهاء منه خلال العام الحالي.

نصر الله مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *