الخميس , 18 أكتوبر 2018 - 2:49 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى
أخبار عاجلة

الدكتور ” كريم صبرى جوهر ” مدير قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الدمرداش : أطالب الجهات الرقابية والنقابية والحكومية بالتدخل لإنقاذ أرواح الأبرياء . الإعلام ظلمنا وسمعة الطبيب تبنى على الإستثناءات . الطب البديل جرم واضح وحرام شرعاً .

حوار : الصحفية ولاء مصطفى ، د. أحمد عبد الصبور

مهنة الطب مهنة صعبة للغاية وتخصص الأوعية الدموية أصعبها وهو مصطلح يحمل في طياته بحر من المعلومات المتعلقة بالجسم وبعض الأمراض التي يصاب بها كالجلطات الدماغية والسكتات القلبية ودوالي الساقين والعديد من الأمراض التي لربما سمعنا عنها الكثير أو أصيب بها أشخاص نعرفهم أو قد نكون نحن معرضون للإصابة بها إن لم نأخذها بعين الإعتبار ونتبع الأساليب الوقائية التي تجنبنا الإصابة بها.

أما طبيب الأوعية الدموية هو طبيب مختص في التكفل بأمراض الأوعية الدموية مثل: “علاج الدوالي بالتصليب، الإلتهاب الوريدي، قصور الأوردة وعلم الأوردة الدموية أو الطب الوعائي هو تخصص طبي يتكفل بالأوعية الدموية و الليمفاوية طب الأوعية الدموية هو جزء من علم الأوردة مخصص لتشخيص و علاج الأمراض الوعائية مثل الإلتهاب الوريدي و الشعور بساقين ثقيلتين و الدوالي المنتشرة في الجسم.

الدكتور “كريم صبرى جوهر” واحدا من الأسماء البارزة فى مجال طب “الأوعية الدموية واستشارى جراحة الاوعية وزميل كلية الجراحين والقيمة العلمية الكبيرة والمدرس بجامعة عين شمس ومدير قسم الأوعية الدمويه بمستشفى الدمرداش إلتقيناه ليحدثنا عن الأسباب المؤدية للجلطات ورأيه فى الطب البديل ودور الرقابة والجهات الحكومية وكان لنا معه هذا الحوار :

ماهى الامراض التى يعالجها جراح الأوعية الدموية ؟

أمراض الأوردة مثل “الدوالى والإنسدادات وجلطات الأوردة العميقة والسطحية.
ضيق وإنسدادات وتمدد الشرايين فى الجسم عدا شرايين القلب والمخ.
عمليات زرع وغسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوى.
عمليات القسطرة والبالون لشرايين الجسم الطرفية.
علاج حالات الحوادث الخاصة بشرايين الجسم الطرفية سواء انسداد أو إصابة أو نزيف مثل حوادث السيارات والطلق النارى والإصابات الاخرى.
أمراض الأوعية الليمفاوية.

وماهى الأسباب التى تؤدى للجلطة ؟

أولها السمنة والعوامل الوراثية والجفاف الشديد .. واكثر أسابها أن يكون شخص جالس أو نائم لفترة طويلة مثلما حدث مع النجم الراحل “علاء ولى الدين” الذى توفى أثناء دراستى بالجامعة وقتئذ كانت سبب وفاته جلوسه على كرسى طائرة لمدة قاربت على ال”12 ساعة” وبما أن عضلات رجله لا تتحرك فمن الوارد جدا أن يثبت الدم فى الأوردة دون حركة وبالتالى يتجلط أو قام شخص ما باجراء عملية جراحيه فى عظام قدمه فبالتالى كان لزاما عليه أن يرقد مدة تتراوح من 4 أو 7 أيام فى هذه الحالة هو معرض لأن يصاب بالجلطة لذلك ينصحه الطبيب المعالج بأخذ جرعات كافية من السيولة إحتياطيا وبخلاف الأسباب السابق طرحها هناك بعض الأمراض التى تؤدى إلى الجلطة وتسمى فى هذه الحالة “جلطة ثانوية” وأسبابها أن يكون المريض فى الأساس يعانى من أزمات فى القلب أو حتى الضغط أو تصلب شرايين وإذا تعرض فجاة لإنفعال كبير فيكون هذا الإنفعال هو القشة التى قصمت ظهر البعير وتؤدى به إلى الجلطة وفى هذه الحالة تسمى “الجلطة الثانوية” وغالبا مايحدث ذلك مع كبار السن.

وماذا بخصوص الإستعدادات الوراثية التى سبق وذكرتها ؟

هناك الكثير من البشر جينيا تكون سمك الأوردة والأوعية الدموية لديهم اضعف من غيرهم فبالتالى يحدث لديهم الدوالى فكلما كانت هذه الأوردة ضعيفة كلما كانت عرضة للإتساع أكثر وبالتالى تكون عرضة للتجلط وهذا مثال وهناك أيضا بعض الناس لديهم بعض الجينات المسئولة عن سيولة الدم فلو لاقدر الله توقفت هذه الجينات مثلا فبالتالي تقل سيولة الدم وتصبح عرضة للتجلط وهذه الحالات تظهر كثيرا للشباب الصغير فى السن وعلى كل من يصاب من الشباب بهذه الحالة أن يقوم أولا بعمل تحاليل للتجلط كى نتأكد من أن جيناته سليمة أم لا حينها فقط نستطيع أن نضع أيادينا على السبب الحقيقى وراء هذا التجلط .

ماهى الاسعافات الأولية التى يمكن ان نقوم بها منزليا إذا أصيب احدنا بجلطة فى الساق مثلاً ؟

الا نقوم بتحريك قدمه عدة مرات متتالية لإن تحريكها يشجع تحرك الجلطة من مكان لآخر والأفضل أن نبقيها على وضعها ونصيحتى للمسافرين لفترات طويلة ان يقوموا بتحريك أقدامهم مرة على الأقل كل ساعتين والقدم هى أكثر المناطق إصابة بالجلطة لان القدم نفسها اكثر منطقة قريبة للجاذبية الأرضية فى الجسم وبالتالى لان يعود الدم منها الى مختلف نواحى الجسم فى دورته عليه أن يقوم بعملية مقاومة عكس باقى الاعضاء.

هل اليوجا فعلاً تمنع التجلط ؟

غير حقيقى .. الرياضة فقط هى من تساعد على تحرك الدم بسبب أن التكوين العضلى للقدم والساق يكون أقوى من الإنسان الذى لايمارس الرياضة وبالتالى يكون عنده القدرة على دفع الدم أقوى من غيره ومن هنا يكون الرياضيين أقل عرضة للتجلط.

ماهى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالجلطة وهل ممكن أن يصاب بها الأطفال ؟

من الصعب أن تصيب الأطفال إلا إذا كان هناك عنصر وراثى أو هناك لاقدر الله مرض معين أدى إليها لكن تظل حالات نادرة جدا جدا لكن الأكثر عرضة كما ذكرنا سالفا كبار السن الذين فرضت عليهم ظروف الحياة عدم الحركة بشكل دائم ومستمر أو طريح الفراش الذى لايقدر على الحركة أو المصاب بكسر فى الحوض بالتالى لايستطيع التحرك.

ما أهم طرق الوقاية منها ؟

أنصح بشرب المياه كثيرا فكل ما كنت تشرب سوائل أكثر كلما كانت فرصة إصابتك بالجلطات أقل لأن مكون الماء فى الدم إذا كان عالى فى هذه الحالة يصعب تجلطه.

ما الإجراءات التى يمكن أن يفعلها أى شخص للحد من الإصابة بالجلطات ؟

ذكرنا الرياضة وكثرة شرب الماء والسوائل ونضيف إذا كانت لدى أى شخص أى أعراض فى قدمه عليه أن يتوجه بسرعة إلى طبيب الأوعية الدموية.

وهل قسم الاوعية الدموية بالمستشفيات الحكومية مزود بكل مايحتاجه المريض ؟

طبعا وبدون مجاملة او محابة لحكومتنا قسم الأوعية الدموية مزود بكل شئ يحتاجه المريض والحمد لله والطوارئ لدينا على أهبة الإستعداد وعدد الأطباء محترم جدا لذلك لاتوجد حالات كثيرة على قوائم الإنتظار عكس أقسام غيرنا وهذه حقائق يمكنك الرجوع إليها والتأكد منها .

متى تصبح الجلطة خطرة وستؤدى للوفاة ؟

لو شعر المريض بألم فى صدره معناه أن الجلطة تحركت لشريان الرئة وبالتالى قد يكون فى حالة خطرة جداً .

ماهى الأطعمة والمشروبات الصحية لمرضى الجلطة ؟

تقليل الأملاح وشرب السوائل والإبتعاد عن الدهون التى تؤدى لإنسداد الشرايين خصوصا إذا كانت مرتبطة بأمراض مثل الضغط والسكر أو شرب السجائر .

بالنسبة للحالات الإنسانية التى مرت عليك ما أصعبها ؟

أصعبها كانت لولد عمره 15 سنة وتم بتر ساقيه بسبب قطار اصطدم به وعندما رأيته حاولت ان أواسيه فوجئت بكلامه المتفائل وإراداته القويه في تقبل الوضع وحينها أيقنت أن هذا الطفل يستطيع المشي بتركيب طرف دون أي شعور بضيق لما حدث له ويكون ناجح لنفسه ولبلده ومجتمعه ومن اكثر مايؤلمنى أيضا بعض الأطفال الذين يصابون بهذه الامراض فى سن مبكرة جداً .

ماهى أمنياتك ؟

أتمنى أن نصل فى مصر إلى النظام فى كل شئ ونبتعد عن صيدلى ممكن أن يصف طبيب لمريض لايفقه عنه شئ .

لكن بالنسبة للشعب المصرى الذى يستسهل الذهاب لأى طبيب بخلاف طبيب الأوعية الدموية فى تخصصه ؟

قديماً كنا نعتمد على طبيب واحد فعلاً يسمى طبيب العائلة أما حاليا مع تقدم العلم أصبحنا أكثر إختصاصاً فكل طبيب له إختصاصاته وللأسف طبيب القلب يتدخل فى جراحات الأوعية الدموية وهذا فى النهاية ليس صميم عمله للأسف والحل فى احترام تخصص كل طبيب والحل يبدأ من عند الطبيب نفسه فأنا مثلا على سبيل المثال من تخصصى علاج الدوالى وفوجئت بدكتور الأشعة يقوم بعلاج الدوالى وهذا غير تخصصه.

وهل ترى أن على الدولة القيام بالتصدى لمثل هذه الإنتهاكات ؟

أرى أنه على عاتق الحكومة أن تقوم بهذا الدور وتمنع كل ذى تخصص أن يقوم بغير تخصصه وعلى سبيل المثال قام أحد الأطباء الغير متخصص بعمل عملية جراحة للأوعية الدموية لمريض وارتكب خطأين أنه قام بإجراء عملية لم يكن من المفروض إجرائها أساسا ثم أنه حينما قام بإجرائها قام بها بشكل خاطئ لذلك أدى إلى قطع الدم عن ساق المريض واتصلوا بى فى إستقبال الحوادث وشاهدت بعينى المريض ومعه الطبيب الذى سبب له كل الكوارث السابق ذكرها وحاولت بسرعة إنقاذ المريض الذى كان من المفترض أن يتم بتر ساقه لكنى صدمت بالدكتور الغير متخصص الذى يفتى فيما لايفهمه وهذه ليست الحالة الوحيدة وأناشد الجهات المسؤله والنقابة أنه ليس من العدل والإنصاف ان يتم ترك هؤلاء المحسوبين على مهنة الطب.

فى تصورك لماذا تكثر هذه الظواهر ؟لحكومة بالتدخل لإنقاذ أرواح الأبرياء .

هل ترى أن لدينا فى مصر الإمكانيات المادية والطبية التى تساعد على إنقاذ حياة المرضى ؟

بالتأكيد وبدو لإن المناطق العشوائية الفقيرة يستغلها هؤلاء بسعر أرخص للكشف والنتيجة هى تدهور صحة المريض لذلك أطالب الرقابة والنقابة وان مجاملة لبلدى وأكبر دليل أن الطبيب المصرى قد تجده فى الخارج يعالج غير المصريين مثلا وهذا إن دل فإنما يدل على كفائته وخبراته ومهاراته وهذا لايمنع أن لدينا فى مصر كم كبير من الإمكانيات والتطورات الهائلة فى مجال الطب وليكن فى معلومك الممرضة المصرية أفضل وأذكى من غيرها فى وقت الجد وقد تحاول إنقاذ المريض قبل وصول الطبيب على عكس غيرها في البلاد الأخري .

رأيك فى نظرة الإعلام للطبيب ومهنة الطب ؟

أغلبهم يصورون الأطباء بشكل مهين ودائما يركزون على السلبيات وليكن نقول أن سمعة الطبيب تبنى على الإستثناءات فعمرنا ماسمعنا عن طبيب نجح فى إجراء عملية زايدة مثلا.

رأيك فى الطب البديل ؟

أنا أرفض اللفظ نفسه عيب جدا أن يتم ترك هؤلاء .. وهذا جرم واضح وحرام شرعا والطبيب مهمته معالجة الناس .. وهذه الأمور لابد أن يحاسب عليها المريض الذى يفكر أن يقدم عليه والرقيب الذى لم يقوم بواجباته والشخص المعالج أو المدعى .. وأقولها صريحة لايوجد علاقة بالحجامة ولا غيرها وأتحدى الكل إن ثبت له أن الطب البديل فعل أى شيئ فى علاج أى حالة لإن مهنة الطب تقوم على القراءات والعلم والخبرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *