الأحد , 19 أغسطس 2018 - 3:51 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى
أخبار عاجلة

“الدفاع عن استقلال الصحافة” لأعضاء البرلمان: ارفعوا أيديكم عن الصحافة

القاهرة – عمرو عبدالرحمن
أعلنت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، رفضها القاطع، للمقترح البرلمانى، بتعديل قانون نقابة الصحفيين، بما لا يسمح للقيد بالنقابة لغير خريجى كليات الإعلام، وأقسام الصحافة بالكليات الأخرى.

وقال بشير العدل، مقرر اللجنة، إن مهنة الصحافة، تختلف عن غيرها من المهن ذات التخصص، فهى تعتمد فى الأداء على تراكم خبرات، وقدرات خاصة، مابين القدرة على التعبير، وحسن الصياغة، والتفكير، والخلق، والإبداع، بجانب الثقافة العامة، وهى سمات لاتقتصر على خريجى كلية الإعلام، وحدهم دون غيرهم من الحاصلين على مؤهل عال من الجامعات المصرية.

أشار العدل إلى أن تاريخ المهنة، وقبل التفكير فى إنشاء نقابة للصحفيين، وقدامى النقابيين، وأعلام المهنة، لم يكونوا من خريجى كليات الإعلام، أو أقسام الصحافة بالكليات الأخرى، وقد ارتقت بهم الصحافة، وارتقوا بها بشهادة التاريخ.

أكد العدل أن قصر القيد بالنقابة على خريجى الإعلام، يحرم المهنة، من مواهب وقدرات فى مختلف المجالات، موضحا أن مهنة الصحافة، فى حاجة إلى التخصص، فى مختلف المجالات العلمية، بجانب القدرات اللغوية، والفنية، فهناك الحاجة إلى المدقق الإملائى، والمصور الفوتوغرافى، والمترجم، وغير ذلك من التخصصات التى لا تتوافر بكليات الإعلام.

شدد العدل على أن تعديل قانون النقابة، شأن الجماعة الصحفية، فهى أدرى بشعاب المهنة.

نصر الله مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *