الخميس , 17 يناير 2019 - 10:30 مساءً
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أوبرا القاهرة تحتضن ندوة عن فن العمارة في جنوب السعودية

القاهرة – عمرو عبدالرحمن

 

نظمت الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة، ندوة في القاعة المستديرة بدار أوبرا القاهرة، أمس الخميس، حول فن “القَط العسيري”؛ وهو فن يعد من التراث السعودي الأصيل وتم اعتماده في اليونسكو من ضمن الفنون التراثية.

 

وقال الدكتور خالد بن عبد الله النامي الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة- في بيان اليوم الجمعة- إن احتضان دار الأوبرا المصرية لهذه الندوة، يعكس ما وصلت إليه الفنون الإبداعية بالمملكة من حضور مميز وفعال.

 

وأشاد النامي بتطور حركة الفن التي تعيشها السعودية في الوقت الراهن، مرجعا ذلك إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ على إبراز التراث السعودي لكل دول العالم.

 

وشرح الفنان والأديب السعودي علي إبراهيم مغاوي، مفهوم فن (القَط العسيري) الذي ارتبط بالعمارة في جنوب المملكة، والمراحل التي مر بها ودلالات الألوان والنقوش واختلافها من منطقة لأخرى، بعدما كان هذا الفن يمارس حصرا من قبل النساء، فقد أصبح اليوم يمارس من قبل الفنانين والمصممين والمهندسين.

 

يذكر أن هذا الأسلوب الفني يعزز الترابط الاجتماعي والتضامن في المجتمع، وهو ما دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” إلى إدراجه في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي الإنساني غير المادي.

 

وشهدت الندوة سلسلة من المداخلات لمختصين وعلماء وباحثين وأساتذة جامعات، ما أسهم في التعريف بالتراث الوطني السعودي واستشعار قيمته الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

 

نصر الله مصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *