الإثنين , 27 مايو 2019 - 8:17 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أنفاق قناة السويس الجديدة – الحقائق العشر المبهرة – باختصار ؛ #ضربة_معلم

القاهرة – عمرو عبدالرحمن

تزامناً مع احتفالات جمهورية مصر العربية بالذكرى الـ37 لتحرير سيناء، عبر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنفاق قناة السويس الجديدة والتي تربط شرق الإسماعيلية بغربها، معلنا افتتاحها رسمياً.

 

وفي تصريحات له، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تعمل على تطوير 10 أقاليم، وتكلفة الإقليم الواحد تصل إلى 800 مليار جنيه، مضيفًا: “يعني لو الـ10 أقاليم متوسطهم كدا يبقى بنتكلم في 8 تريليون جنيه، والمفروض إننا حاطين خط فاصل لحد 30 يونيو 2020، لمعظم المشروعات”.

Image may contain: 1 person, standing and outdoor

وأضاف الرئيس أن كتلة الشباب المصري كبيرة ولا بد من توفير فرص عمل لهم، وبالتالي لا بد من المضي قدمًا في المشروعات الجديدة.

 

وتحدث عن المشروعات التي تجري حاليًا بمحافظات القناة: “الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، وشمال وجنوب سيناء، موضحًا أن عدد سكان هذه المحافظات ليس كبير، ولكن التطرف والإرهاب، الذي تجابهه الدولة المصرية، لا يكون فقط بالاتجاه الأمني، ولكن لا بد من المجابهه التنموية والفكرية والثقافية والدينية.

Image may contain: 7 people, people smiling

جدير بالذكر أن المشروعات التنموية بمحافظات القناة يصل عددها إلى 12 مشروع تنموي، بينها: أنفاق قناة السويس، مدينة الإسماعيلية الجديدة، محطة مياه الشرب الكبرى بالإسماعيلية الجديدة، كورنيش بحيرة الصيادين الجديد، الممشى السياحي على البحيرة وسوق الأسماك المتطور الجديد، مشروع المحاور المرورية، كوبرى سرابيوم العائم بالإسماعيلية، وكوبرى الشهيد أحمد عمر شبراوي بمنطقة الشط بالسويس.

 

من ناحية أخري، ومن بين الأجهزة والمعدات المتطورة التي تستخدم في تأمين المعابر المؤدية لشبه جزيرة سيناء بالمجري الملاحي لقناة السويس ومنها انفاق الإسماعيلية الجديدة

No photo description available.

1) أنظمة الكشف عن السيارات والشاحنات من نوع AS&E Z-Portal من شركة Rapiscan الأمريكية، و يعمل على مسح الشاحنات و السيارات بأشعة X-Ray ليكشف محتواها، و يمكن للجهاز مسح أكثر من 250 شاحنة في الساعة

 

2) نظام Eagle P-60 المقدم من شركة Rapiscan الأمريكية للحلول الأمنية ويحتوي علي نظام تصوير بأشعة X-Ray بقدرة 6 ميجا فولت تمكنه من فحص محتويات الشاحنات والسيارات بعدد يبلغ 180 مركبة في الساعة

 

  • عشرة معلومات عن الأنفاق:

No photo description available.

– تربط أنفاق قناة السويس الجديدة شرق الإسماعيلية بغربها والعكس، متغلبة بذلك علي عقبة كانت تمثلها القناة أمام عبور الجيوش المصرية التي لا تحتاج للعبور سوي دقائق قليلة، بعد أن كانت تواجه الممر المائي كعائق يمنع عبورها بريا.

 

– تستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة ما بين 10 دقيقة.

 

– السرعة داخل الأنفاق 60 كيلو مترًا تحت رقابة الرادار و يتضمن النفقان حارتين للسيارات في كل اتجاه .

 

– يبلغ طول أنفاق قناة السويس 5820 متراً وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53 مترًا.

 

– يوجد غرف طوارئ بطول النفق بمعدل كل 250 مترًا، ويوجد بكل غرفة طوارئ سلم للأفراد يصل إلى أسفل النفق، كما يوجد بكل نفق ممرات للطوارئ وصدادات خرسانية بجانبي.

 

– تم ربط نفقي قناة السويس بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر من طول النفق، والتى تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان.

 

– جرى إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، بتكلفة نحو 12 مليار جنيه، وشيدها 3 آلاف مهندس وفنى وعامل مصري بداية في يوليو 2016 حتى 2019، وتعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلي والقاري، وتنقل سيناء لأفاق رحبة اقتصاديًا واجتماعيًا.

 

– تبدأ رحلة العبور عبر الأنفاق من الإسماعيلية إلى سيناء من المنطقة الأمنية خارج النفق والتى تحتوى على 10 نقاط تفتيش بكل اتجاه بإجمالى 20 نقطة فى الاتجاهين من وإلى سيناء، حيث يتم بها إجراءات التفتيش لكل سيارة باستخدام أحدث أجهزة الأشعة والكلاب البوليسية.

No photo description available.

– خصصت إدارة أنفاق قناة السويس 4 نقاط في كل اتجاه لتفتيش السيارات الملاكي و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء تفتيش السيارة تذهب إلى بوابة دفع الرسوم “الكارتة”، والتي تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، حتى لا يحدث زحام أو تكدس أمام مدخل النفق، وتحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات.

 

– نفذتها 4 شركات مصرية، واستطاعت الانتهاء من الأنفاق خلال 3 سنوات بالرغم من تحديد دراسات الجدوى 5 سنوات.

 

Image may contain: one or more people and people standing

نصر الله مصر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *