الأربعاء , 19 سبتمبر 2018 - 6:10 صباحًا
رئيس مجلس الإدارة د/ أحمد عبد الصبور
رئيس التحرير التنفيذي محمد يحيى

أشهر خمس أمهات في تاريخ السينما المصرية والعربية

بقلم المؤرخ الفني د/ أحمد عبد الصبور

 

الأم هي الحب والحنان وهي كل المشاعر الصادقة ، فلا يوجد أصدق من الأم في الحب والعطاء والتضحية ، وقد تغنى بها الكثير من الشعراء بقصائدهم وقصصهم وآدابهم وأشهر بيت عن الأم في ذهن كل مصري وعربي بيت الشعر لشاعر النيل وشاعر الشعب ” حافظ إبراهيم “

الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا     أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق

حينما نتحدث عن الأم ، تلك الكلمة التى تمس الوجدان بمجرد سماعها ، نجدنا أمام نبع الحنان والعطاء والتضحية المتواصلة ، التى لا تنتظر أبداً رداً أو حتى كلمة شكر ، بل تعطى وتستمتع بالعطاء ، لذا كرمتها الديانات والمجتمعات وجعلت لها يوماً سنوياً للإحتفال بها .

وبالطبع في خلال شهر مارس تسيطر أجواء الإحتفال بعيد الأم ، ودور الأم في السينما المصرية جسده عدد كبير من الفنانات ، ولكن تميزت بعض الفنانات في أداء دور الأم علي الشاشة وأستطعن تقديم نماذج رائعة للأم المصرية التي تساهم في بناء مجتمع متقدم تلامس الواقع الأنساني فبعضهن برعن في تقديم الشخصية الساحرة ، حيث برعت بعض الفنانات فى تمثيل دور الأم فكانت علامات فى السينما العربية ، ولكن يظل دائما التألق يصاحب قلة منهن ، هنا نتذكر معاً أهم خمس أمهات ، تفاعل معهم الجمهور :-

الفنانة / أمينة رزق :

هي الأم الأشهر في تاريخ السينما العربية ، رغم أنها لم تتزوج ولم تنجب من الأساس ، إلا أن أدائها العبقري لشخصية الأم  جعل منها واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما المصرية والعربية ، وقدمت ” أمينة رزق ” دور الأم في معظم أدوارها وأهمها :  فيلم ” بداية ونهاية ” ، وفيلم  ” التلميذة ” ، وفيلم ” أين عمري ” ، وفيلم ” الإنس والجن ” ، وفيلم ” دعاء الكروان “، وغيرها من الأفلام .

الفنانة / فردوس محمد :

كانت تشع دفئاً وأمومة عبر الشاشة ، فهي واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما ، فهي لم تنجب أيضاً ، بالرغم من زواجها مرتين ، وأستطاعت بأدائها الفريد أن تربط جميع مشاهديها بصوتها وملامحها ، التي تشبه معظم الأمهات المصريات، وقدمت ” فردوس محمد ” شخصية الأم في عدد كبير من الأفلام ، منها :  فيلم ” حكاية حب ” ، وفيلم ” عنترة ابن شداد “، وفيلم ” رد قلبي ” ، حتى كانت تلقب بأم السينما المصرية .

الفنانة / عزيزة حلمي :

ملامحها الرقيقة ، وصوتها الدافئ الحنون ، رشحها دائماً لأن تكون “الأم” في عدد من كلاسيكيات السينما ، ومن أشهر أفلامها : فيلم  ” النمر ” ، وفيلم ” فارس بني حمدان “، وفيلم ” زمن حاتم زهران “.

والعجب وكل العجب حين ترى أن فاقد الشىء هو أكثر الناس قدرة على إعطاؤه ، هذه الكلمات تنطبق على الفنانة ” عزيزة حلمى ” ، فهى أشهر من برعت فى تجسيد دور الأم فى السينما المصرية ، وهى تحمل بين خفايا ضلوعها مأساة يندى لها الجبين ، فلقد خطف الموت نجلها الوحيد لتعيش مأساة مريرة ، بالرغم ما حدث لها إلا أنها برعت بشكل واضح أنت تكون علامة من أشهر علامات السينما المصرية والعربية في تقديم دور الأم .

الفنانة / آمال زايد :

هي والدة الفنانة الراحلة معالي زايد ، ورغم أعمالها القليلة ، إلا أنها تركت بصمة كبيرة ، وأستطاعت أن تكون واحدة من أشهر أمهات السينما عن جدارة ، ومن أشهر أعمالها شخصية ” أمينة ” في أفلام الأديب العالمي نجيب محفوظ : فيلم ” بين القصرين ”  وفيلم ” قصر الشوق” ، وكذلك دور الأم في فيلم ” شيء من الخوف “.

الفنانة / كريمة مختار :

أرتبط الجمهور إرتباطاً كبيراً بشخصية “ماما نونا ” ، التي قدمتها الفنانة ” كريمة مختار ” في مسلسلها الشهير ” يتربى في عزو”، وعقب رحيلها سادت حالة كبيرة من الحزن ، ظهرت جلية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، وفي تصريح سابق للناقد ” طارق الشناوي ” قال عنها : ” إن كريمة مختار واحدة من الفنانات التي تشع أمومة عبر الشاشة ” ، كما أن ملامحها القريبة من ملامح أمهاتنا جعلتها قريبة من جمهورها ، كما أنها بدأت مشوارها الفني بأداء شخصية الأم ، وألتصق هذا الدور بها حتى آخر عمرها ” .  

فقد أعتبرها كثير من النقاد آخر الفنانات اللائي أشتهرن بتجسيد أدوار الأم في السينما المصرية بالمعنى الكلاسيكي الذي عرفته السينما مع الفنانة أمينة رزق والفنانة فردوس محمد .

الفنانة ” كريمة مختار ” فنانة مصرية أسمها الحقيقي ” عطيات محمد البدري ” ، ولدت في 16 يناير عام 1934م في محافظة أسيوط  ، وتخرجت من معهد الفنون المسرحية ، وعملت في الإذاعة ، وجاءت بدايتها مع برنامج الأطفال الشهير – آنذاك – ( بابا شارو ) ، ورفضت أسرتها عملها بالسينما ، فأستمرت في العمل بالإذاعة لفترة طويلة  ، تزوجت من المخرج التليفزيوني الشهير نور الدمرداش ، وأنجبت منه 4 أبناء هم : ( شريف ، أحمد ، هبة ومعتز) .

 بدأ عملها في السينما بعد زواجها من ” نور الدمرداش ”  بفيلم ” المستحيل ” مع المخرج حسين كمال .

كونت ثنائي فني مع الفنان فريد شوقي ، فجسدت هي دور الأم وهو دور الأب في عدد كبير من الأعمال الفنية في الأفلام والمسلسلات.

من أشهر أفلامها : فيلم ” الحفيد ” ، وفيلم ” ومضى قطار العمر ” ، وفيلم ” نحن لا نزرع الشوك ” ، وفيلم ” وتمضي الأيام ” ، وفيلم ” أميرة حبي أنا ” ، وفيلم ” الشيطان يعظ  ” ، وفيلم ” يارب ولد ” ، وفيلم ” رجل فقد عقله ” ، وفيلم ” ثمن الحرية “، وفيلم ” الفرح ” .

ومن أشهر أعمالها في الدراما التليفزيونية : مسلسل ” البخيل وأنا “، ومسلسل ” يتربى في عزو “، ومسلسل ” الجنة العذراء ” ، ومسلسل ” دلع بنات ” ، ومسلسل ” أبو العلا البشري “.

قدمت أيضاً عدداً من المسرحيات أشهرها على الإطلاق ، مسرحية ” العيال كبرت” مع الفنان حسن مصطفى ، والفنان أحمد زكي ، والفنان سعيد صالح ، والفنان يونس شلبي .

بعد تقديمها مسلسل ” يتربي في عزو” مع الفنان يحيي الفخراني ، أرتبط بها لقب ” ماما نونا ” ، وأصبح الجميع ينادونها بهذا الأسم .

 رحلت الفنانة ” كريمة مختار” عن عالمنا عن عمر ناهز 83 عاماً في 12 يناير 2017م تاركة بصمة وعلامة مميزة ستظل خالدة في عقل و وجدان المشاهد المصري والعربي  لواحدة من أشهر الأمهات في السينما المصرية والعربية .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *